الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجيب الريحاني.. «الأستاذ حمام» عبقري الكوميديا ورائد المسرح الساخر

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

يمتلك ملامح جادة وخفة ظل عالية، تعلق قلبه بالفن وبات له الهواء الذي يتنفسه ولا غنى عنه، يعرف كيف ينتزع الضحك من أوصال قلبك وبجملة واحدة يجعل الدموهه تسقط من عينك، هو "الضاحك الباكي" واحد رواد المسرح والكوميديا في تاريخ الفن المصري، هو "الأستاذ حمام" مدرس العربي لـ"ليلى" بنت الباشا التي يقع في غرامها، والموظف "حسن أبو طبق" الذي يعرف الفقر والنحس طريقه في "لعبة الست"، لقبه الكاتب المسرحي الفرنسي "أندريه جيد" بـ"موليير العرب" واطلق عليه النقاد "زعيم المسرح" هو الفنان نجيب الريحاني.

النشأة

ولد نجيب إلياس ريحانة في 21 يناير في 1889 في حي باب الشعرية بالقاهرة، لأب عراقي الأصل كان يعمل في تجارة الخيل، بينما كانت والدته مصرية من الصعيد تدعى "لطيفة"، التحق "نجيب" بمدرسة الفرير في حي "الخرنفش"وهو في سن الـ7 سنوات ومنها تعلم الفرنسية، وما إن وصل إلي سن الـ15 عاما حتى بدأت تجارته والده في التدهور وعانت الاسرة حتى حصل على البكالوريا، عانى من الفقر في بداية حياته وسعى لإيجاد فرصة عمل حتى عثر على وظيفة في بنك التسليف الزراعي مقابل 4 جنيهات تكفى أسرته بالكاد.

البدايات عند نجيب الريحاني

لم يجد "الريحاني" نفسه في الوظيفة وقرر تركها من أجل التمثيل الذي يراوده من حين لآخر، وانضم إلي فرقة أحمد الشامي وبعد حل الفرقة انضم لفرقة جورج أبيض، ومنها لفرقة أسكندر فرح، حتلى قرر تكوين فرقته الخاصة مع إستيفان روستي وعزيز عيد في الفجالة وكانت أولى مسرحياته "خلي بالك من إيميلي" ولم تحقق الفرقة النجاح المتوقع الذي يسعى من أجله.

كشكش بك المنقذ

"كشكش بك" كانت المنقذ لـ"الريحاني" وجاء منها النجاح وجنى المال بعد أن حققت الرواية نجاح مدوي، في وقت قد كان سبقه علي الكسار وفرقته، وتعرف نجيب الريحاني على توأمه في الفن بديع خيري وأسسا فرقة "كازينو دي باري" وبدأت الفريقة في تقديم رواياتها منها "حمار وحلاوة" بجانب "كشكش بك" على خشبة مسرح "الأيجيبسيان" لينافس مسرح "رمسيس" لصاحبه يوسف وهبى.

نجيب الريحاني وبديع خيري

شكل الريحاني وبديع خيري ثنائيا في عدة مسرحيات أبرزها "على كيفك، الدنيا لما تضحك، الدلوعة، حكم قراقوش، مشمش"، وبلغ رصيده المسرحي 33 مسرحية.

أفلام نجيب الريحاني

ذاع صيت الريحاني في المسرح وقرر دخول عالم السينما في أولى بطولاته "صاحب السعادة كشكش بك "1931 وحقق الفيلم نجاح كبير دفعه لإستثمار شخصية "كشكش بك" في ثاني أفلامه التي حملت اسم "حوادث كشكش بك" وتوالت أفلامه "ياقوت، أبو حلموس، سي عمر، سلامة في خير، لعبة الست" وكان آخرها "غزل البنات" مع ليلى مراد، وقدم شخصية "الأستاذ حمام" وبلغ رضيدة السينمائي 10 أفلام كان في معظمها يلقي الضوء على مصاعب الحياة ويعالجها بشكل ساخر من خلال شخصية الرجل البائس المتهكم.

نجيب وبديعة مصابني

تزوج الريحاني من الراقصة "بديعة مصابني" التي لقبت بـ"ملكة المسارح" والتي تخرج من مسرحها معظم الفنانين والراقصات وانفصل عنها، وتزوج من الألمانية "لوسي دي فرناي" وأنجب منها ابنته "جينا".

النهاية

نال منه مرض التيفود في أيامه الأخيرة وتوفي في 8 يونيو 1949، وترك في ذاكرة السينما والمسرح أعمال شاهدة على عبقريته، وحب في قلوب جمهوره لا ينضب.

اقرأ أيضًا..جورج وسوف يحيي حفلًا في بيروت بهذا الموعد

موضوعات متعلقة