الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:49 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول الأسبق لـ «الطريق»: تطور العلاقات المصرية الروسية في شتي المجالات وليس الطاقة فقط

العلاقات المصرية الروسية
العلاقات المصرية الروسية

حققت العلاقات المصرية الروسية طفرة كبيرة في العديد من المجالات الاقتصادية، وأهمها ملف الطاقة، حيث أن روسيا تعرف بالغاز الطبيعي، وبالتالي تطلعات مصر في هذا الشأن أيضاً من خلال اكتشافات آبار الغاز مثل حقل ظهر وغيره.

_العلاقات المصرية الروسية وملف الغاز الطبيعي

في هذا السياق، أكد الدكتور أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن هناك تعظيم للعلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات، وليس ملف الطاقة فقط، وبالتالي حيث أن العلاقات لا ترتبط بمجال معين، ولكن يجب أن تتنوع، مشيرا إلى أن مصر وروسيا لهما باع كبير في مجال الغاز الطبيعي، وذلك يتبني من خلال الأعوام الماضية في تنقيب مصر عن الغاز وغيره.

_مركز توزيع الغاز محور العلاقات المصرية الروسية

أضاف "وزير البترول الأسبق"، في تصريح خاص لموقع وجريدة «الطريق»، أن ما قيل عن تحول مصر لمركز توزيع الغاز للعالم، هذه الرواية من المرجح صعوبة فعلها، كذلك تحتاج إلى دراسة علمية، ودراسات الجدوى الاقتصادية، موضحاً أنه تحتاج تعيين مجموعة من الأشخاص معينة، من أجل دراسة السوق واحتياجاته، بالإضافة إلى عواقب هذا الأمر سياسيا وذلك لما تتعرض له روسيا من عقوبات.

_محطة الضبعة تدعم العلاقات المصرية الروسية

أردف الدكتور "كمال" أن العلاقات المصرية الروسية لا تتوقف على القمة الروسية الأفريقية، ولكن يوجد تقارب بين البلدين من خلال مشروعات من ضمنها محطة الضبعة النووية السلمية، لتوليد الكهرباء، منوها إلى أن تطوير المنظومات الخاص في عملية تسييل الغاز الطبيعي متاحة، ولكنه ليست على المدي القريب أو الوقت الحالي.

_العقوبات الدولية وتأثيرها على العلاقات المصرية الروسية

تابع "أسامة"، أننا لابد أن نعلم أنه مازال هناك عقوبات دولية على المنتجات الروسية، وبالتالي هناك تعاملات وتحديداً البترولية، لابد أن يكون التعامل معها بحظر شديد تجنباً للإندراج في قائمة العقوبات أو حظر التعامل، مبيناً أن هناك شركات وقعت في هذه العقوبات وبالتالي أصبح التعامل معها مخيف، ولكن يوجد أشياء أخرى متاح التعامل فيها بشكل لا يسبب قلق.

_التقارب الإفريقي في العلاقات المصرية الروسية

بشأن العلاقات المصرية الروسية والتقارب من إفريقيا، أوضح أن الجانب الروسي يود التقرب من أفريقيا وذلك من خلال التبادل التجاري والاقتصادي بين رموز دول القارة السمراء، ولكن من تعاملي وانطباعي في التعامل مع الروس مواصلا أنهم يحبون التعامل مع الحكومات لضمان تنفيذ الاتفاقيات والمواثيق بين البلدين.

_الوضع الإفريقي الحالي وعلاقتها بالعلاقات المصرية الروسية

كما شدد على أن الوضع حالياً في أفريقيا يؤكد على عمق التعاون والتنسيق في العلاقات المصرية الروسية، كذلك روسيا تعتبرنا من أكبر الدول الإفريقية على المستوي الإقتصادي والسياسي والإستقرار، والنمو والتنمية المستدامة، ومصر نجحت بشكل ملحوظ في كشف قدرتها التنافسية العالمية في شتي المجالات.

اقرأ أيضًا: ”رياح وارتفاع الرطوبة”.. الأرصاد تكشف طقس الأيام المقبلة

موضوعات متعلقة