الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد سالم عبادة يتحدث لـ «الطريق» عن «سيد حجاب» أحد أهم رموز شعر العامية

الشاعر سيد حجاب
الشاعر سيد حجاب

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الشاعر والكاتب الكبير سيد حجاب الذي ولد في 23 سبتمبر عام 1940، أحد أهم رموز شعر العامية في مصر والذي قدم عددا من الدواوين في هذا المضمار، كما كتب عدد من الأعمال الدرامية والتليفزيونية.

وفي ذكرى ميلاده، تحدث عنه الكاتب محمد سالم عبادة لـ «الطريق»، قائلا: «العم سيد حجاب شخصُه حاضرٌ على مسرح روحي دائمًا، فإضافةً إلى بصمتِه الشِّعرية الفريدة في عالَم الأغنية المصرية العربية، لا أستطيع أن أنسى ابتسامتَه الأبوية الحنون في المواقف التي حظيتُ بمقابلتِه فيها، سواءٌ أكان ذلك في قاعة المؤتمرات بكلّيّة طب قصر العيني يومَ عقدَت اللجنةُ الثقافيةُ للكليّة أضبوحةً شِعريةً له، أم في بيت الشِّعر (بيت الست وسيلة).

وأشار «محمد» إلى: إنني حتى لا يمكنني أن أنسى السؤالَ الذي وجّهَه -بصفتِه حَكَمَ مسابقة شِعر العامية - لمنسّق أول مسابقةٍ شِعريةٍ بالعاميّة فزتُ فيها عن ديواني (هنجراني)، فقد قال له مداعبًا «أنت متأكد إن اللي كتب الديوان دا دكتور؟!».

جدير بالذكر أن سيد حجاب ولد بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية 23 سبتمبر من عام 1940م، والتحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، وانتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

وكان والد سيد حجاب بمثابة المعلم الأول له في الشعر، فقد كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد في ليالي الشتاء الباردة، وكان والده يشاهده وهو يلقي الشعر للصيادين في مباراة يلقى فيها كل صياد ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده، حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم «نبيل منصور»، وشجعه والده على المضي قدما في هذا الاتجاه حتى دخل المدرسة.

من أعماله: «قصيدة الطوفان، قصيدة سلوا قلبي، السلم والكرسي، زي الهوا، تتر مسلسل أرابيسك، العائلة، المرسى والبحار، الأيام، عصفور النار، وقال البحر، بوابة الحلواني، ليالي الحلمية، المال والبنون» وغيرها الكثير، رحل عن عالمنا في 25 يناير 2017.

اقرأ أيضًا: انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى «أفلام المحاولة» بقصر السينما.. غدًا

موضوعات متعلقة