الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:57 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «رد قلبي» و«لا أنام».. روايات شاركت مريم فخر الدين تقديمها للسينما

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

تصادف اليوم 3 نوفمبر؛ ذِكرى وفاة أميرة السينما المصرية الفنانة الجميلة مريم فخر الدين التى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم. هي أجمل نجمات زمن الفن الجميل، حيث قدمت العديد من الأعمال الفنية الباقية والمؤثرة عبر الأجيال.

شاركت مريم فخر الدين في تقديم عدد من الأفلام التي كانت مأخوذة من أعمال روائية، ونستعرض فيما يلي بعض منها.

لا أنام

فيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس؛ شارك في تقديمها للسينما، فاتن حمامة، ومريم فخر الدين، هند رستم، رشدي أباظة يحيى شاهين.

يتناول أحداث الفيلم عن حكاية معقدة لفتاة انفصل والدها عن والدتها بالطلاق وهي صغيرة، فنشأت في حجر أبيها الذي امتنع عن الزواج، وكرّس حياته لتربيتها والعناية بها. وعندما تكبر الفناة يتزوج والدها من السيدة صفية - كريمة الخلق، وتجسدها مريم فخر الدين، لكن الابنة تغار من المرأة التي جاءت لتحتل المكان الأول في قصر أبيها، فدبرت للإيقاع بها ليطرد أبوها زوجته بعدما أوهمته بوجود علاقة آثمة بين زوجته وأخيه.

ثم تشعر الفتاة بالذنب، وتزوج والدها من زميلة دراسة قديمة لها، لكنها تكتشف أنها تخون والدها، وهذه المرة تتراجع عن إخبار والدها بالحقيقة حتى لا تدمر حياته، وعندما يُصادف ويرى أبيها زوجته مع عشيقها؛ وتتوالى الأحداث.

العذراء والشعر الأبيض

فيلم مأخوذ عن قصة تحمل نفس الاسم للكاتب إحسان عبد القدوس، شارك في الفيلم نبيلة عبيد، محمود عبد العزيز، شريهان وممدوح عبد العليم.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة تكتشف بأنها عقيم، فتقوم بتبني فتاة بعد محاولتها الفاشلة في الحمل، لكن الفتاة تقع في حُب زوجها الذي بمثابة والدها، وتعبر عن ذلك بطرق شتى، لكنه يصدها، وتتوالى الأحداث.

رد قلبي

ألف الكاتب الكبير يوسف السباعي رواية تحت عنوان «رد قلبي» التي تحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائي تحمل نفس الاسم.

شارك في تقديم الفيلم، شكري سرحان، مريم فخر الدين، رشدي أباظة، هند رستم، زهرة العلا، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار والعديد من الفنانين.

تُجسّد مريم فخر الدين دور إنجي، التي تحب علي ابن الريس عبد الواحد الذي يعمل عندهم في القصر، منذ الصغر، ويصبح علي فيما بعد ضابطًا بالجيش.

ويرفض شقيق إنجي؛ الذي يُجسده أحمد مظهر العلاقة بين شقيقته وعلي، ويبلغ الباشا والده، فيرفض زواجهما، ويطرد الريس عبد الواحد من عمله في القصر، وتتوالى الأحداث حتى قيام ثورة 1952، وتنتهي بمقتل الأمير علاء على يد علي.

اقرأ أيضًا: انطلاق اسم «شكوكو» على الدورة الـ 3 لمهرجان فنون الأداء تكريما لمشواره.. التفاصيل

موضوعات متعلقة