الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:06 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجانا.. مواقع كورسات عالمية وخدمات إنترنت لمواجهة كورونا

كورسات أون لاين
كورسات أون لاين

تحاول الشركات العالمية وخاصة ذات الطابع الإلكتروني، المساعدة فى مكافحة انتشار فيروس كورونا، ولجأت العديد من الشركات إلى السماح لموظفيها بـ العمل من المنزل، وأعلنت الكثير من دول العالم عن تعليق الدراسة واللجوء إلى التعلم عن بعد فى محاولة منها لمنع الانتشار والتكدس بسبب تفشي الفيروس.

ويرصد "الطريق" خلال التقرير التالي أبرز مواقع الكورسات العالمية التى خفضت أسعار الكورسات ووصلت إلى حد المجانية لمساعدة الطلاب التعلم من منازلهم عبر "الإنترنت".

مواقع كورسات عالمية وخدمات إنترنت لمواجهة كورونا

موقع "Coursera"، يعد الموقع أشهر منصة للتعليم الإلكتروني عبر الإنترنت فى العالم، ويقدم خدمات الدروس الأونلاين، ويوفر لزائريه دروس فى كل المجالات ومنها مجالات التصميم والجرافيك والترجمة والبرمجيات والأعمال التجارية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات.

وأعلن الموقع عن تخفيض أسعار الدروس المتوافرة على الموقع إلى أكثر من 50%، وإتاحة بعض الدروس مجاناً من خلال التسجيل عبر الموقع، ويأتى ذلك فى محاولة من الموقع للتسهيل على الطلاب والأكاديميين للتعلم والاستفادة بعد إعلان العديد من الجامعات والمدارس حول العالم تعليق دراستها.

Coursera for Campus will be available globally at no cost to any university impacted by COVID-19

اقرأ أيضاً: بعد اتجاه الملايين للعمل من المنزل .. ما مدى قدرة الانترنت على التحمل؟

جدير بالذكر أن المنصة أعلنت عبر موقعها الرسمى، أن تمنح أى جامعة أو مؤسسة تعليمية الوصول المجانى لأكثر من 3800 دورة تدريبية لأكثر من 400 مادة دراسية، والسماح لكل جامعة أن تسجل ما يصل إى 500 طالب عبر موقعها للوصول إلى الدورات.

أعلنت شركة "جوجل" عبر موقعها الرسمى، أنها ستوفر الوصول المجاني للميزات المتقدمة لجميع الشركات والمؤسسات ومنها الوصول المجاني إلى خدمة Hangout Meets المستخدمة فى عقد المؤتمرات عبر الفيديو على الانترنت، وذلك لجميع عملاء "جى سويت" و"جى سويت التعليمية" على مستوى العالم حتى شهر يوليو المقبل.

يذكر أن الخدمة تتيح استضافة الاجتماعات والوصل إلى أكثر من 100 ألف شخص فى نطاقواحد عبر البث المباشر، وتسجيل وحفظ الاجتماعات على سحابة جوجل Google Drive.

ومن جانبها، قررت شركة مايكروسوفت أن تصدر تحديثاً جديداً يتيح لجميع مستخدميها جدولة مكالمات الفيديو والمؤتمرات لمدة 6 أشهر، وذلك بعد أن كانت تفرض الشركة قيوداً مادية على من يرغبوا فى استخدامها.