الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:11 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة محتملة: احذر أدوية المناعة.. تسبب الفشل الكلوي والكبدي

كارثة محتملة: احذر أدوية المناعة.. تسبب الفشل الكلوي والكبدي
كارثة محتملة: احذر أدوية المناعة.. تسبب الفشل الكلوي والكبدي

إقبال كثيف على الفيتامينات شهدته الفترة الماضية، من أجل تقوية المناعة لمقاومة فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي سبب أزمة كبيرة في سوق الأدوية وأدى لتقص حاد في تلك المستلزمات والأدوية، وأدى لارتفاع أسعارها بشكل جنوني.

الإقبال العشوائي على شراء ادوية المناعة أو الفيتامينات وتناولها للوقاية من الإصابة للفيروس، دفع الخبراء للتحذير من كارثة جديدة تتمثل في نقص تلك الأدوية، والتي لا تساهم في الحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد من الأساس.

مجدي بدران: لا يوجد دواء يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أكد أنه لا يوجد دواء أو تطعيم يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أو يزيد من المناعة ضده.

وأضاف لـ"الطريق" أن من يريد تجنب الإصابة عليه تطبيق الوقاية التي تعتمد على التباعد الاجتماعى قدر الإمكان، تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وغسل الأيدي بالماء و الصابون كثيرًا.

اقرأ أيضًا: تحت مسمى ”أدوية تقوية المناعة”.. الفيتامينات تنافس سوق المخدرات في الثراء السريع

وأشار إلى أن الوقاية كذلك تعتمد على ممارسة آداب السعال وهى الحفاظ على مسافة مترين من الآخرين عند العطس أو الكحة، وتغطية الأنف والفم عند العطس بمنديل ورقى يستخدم مرة واحدة أو بالملابس مثل الكم أو العطس داخل الجاكت، والتخلص من المنديل المستخدم بطريقة صحية بوضعه فى كيس وغلقه بإحكام، وغسل اليدين بعد العطس.

أما عن المناعة، أوضح بدران أنها سر الخلاص من الفيروسات، و الجهاز المناعى القوى يغسل الجسم من الفيروسات بسهولة، وربما تم شفاء الشخص المصاب من الفيروس بدون ظهور أعراض، كما أن أهمية المناعة لا تتوقف على مواجهة الفيروس والشفاء منه فقط، حيث تقي المناعة القوية من مضاعفات الفيروس، التى تشمل الالتهاب الرئوى، فشل الجهاز التنفسى، وفشل الأعضاء المتعدد.

بدران يحدد طرق وسائل تقوية المناعة.. ويحذر من تناول الفيتامينات بشكل عشوائي

وحدد خبير المناعة عدة طرق وأساليب من شأنها تقوية الجهاز المناعي، منها النوم ليلاً يرفع، التغذية الصحية، الوجبات المتوازنة فى الكم والنوع، مع تناول خضراوات السلاطة والفاكهة بانتظام ، وشرب الماء والسوائل و شاى الأعشاب الطبيعية، والتهوية الجيدة والجديدة واستنشاق الهواء النقى العالى الأكسجين، الذي ينشط المناعة والرئتين وكافة أجهزة الجسم.

وواصل أن بعض السلوكيات تؤثر على المناعة وتقللها، مثل التعرض لمستويات العالية من تلوث الهواء، والتي تؤثر على الصحة العامة، كما أن قلة الحركة تقلل المناعة، متابعًا: "الرياضة صحة وبركة ومناعة".

اقرأ أيضًا: بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية تعزيز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟

وعن استخدام الفيتامينات المعروف باسم أدوية المناعة بشكل عشوائي، أكد بدران أن لها الكثير من الآثار السلبية، مثل الحساسية الدوائية، التهاب الكبد، ارتفاع إنزيمات الكبد، الفشل الكبدى، الفشل الكلوي، الحمى، فشل النخاع، الأنيميا، ونقص إنتاج خلايا المناعة

وأوضح أن الحل لمواجهة الهجمة الشرسة على أدوية المناعة في الوقت الحالي، يعتمد على 3 أمور، تثقيف المواطنين بمخاطر الاستخدام العشوائى لأدوية المناعة، منع بيع أدوية المناعة إلا بروشتة، والاكتفاء بما تقدمه وزارة الصحة من بروتوكولات علاجية، حيث تم توفير 10.5 مليون جرعة دواء للمصابين بكورونا.