الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرحمة فوق الجميع.. حنان وصديقاتها يمنحن كلاب الشوارع ملجأ ”فرصة حياة”

إحدى المتطوعين وهما يقومان بتزيين ملجأ فرصة حياة
إحدى المتطوعين وهما يقومان بتزيين ملجأ فرصة حياة

منذ ما يقرب من 4 أعوام بدأت حنان عاطف، في البحث عن مرضى الكلاب الضالة لعلاجهم، ربما الرحمة التي غلفت قلبها هي التي دعتها لتنبش عنهم ثم تذهب بهم للمستشفيات والعيادات لتتكفل بعلاجهم، لكن مع مرور الأيام ازدادت الحالات المصابة مما جعلها تتمهل في التفكير لأخذ قرار يساعدها على تكفل أكبر عدد ممكن .

في ذاك الوقت لعبت الصدفة دورها فتعرفت حنان على الدكتورة نهي عوض وغادة يونس وميرا عادل، واكتشفت أن لديهن نفس الأهتمام فاجتمعن على حب الكلاب، صرن أصدقاء وقررن إنشاء ملجأ بمنطقة سقارة لإيواء الكلاب المرضي الذين يعانون من مشكلات كـ"الإعاقة، والعما" وغيرها، وأطلقن عليه "فرصة حياة".

تقول حنان:" بدأنا في الملجأ برعاية 70 كلب، ودلوقت وصلنا لـ500، بعد ما بننقذ الكلب وبيكون كويس بنطلعه تبني سواء جوا مصر أو برا لكندا ، أمريكا، لندن، فرنسا، هولندا، ايطاليا، سويسرا".

تنبش حنان ذو الـ39 ربيعًا برفقة صديقاتها عن هذه الكلاب في الصفحات المخصصة لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بخلاف الحالات التي يبحثن عنها في الشوارع والطرقات.

يواجه الملجأ عدة مشاكل، أبرزها قلة التبرعات ويرجع ذلك من وجهة نظر حنان لعدم معرفة الكثير من الناس بوجود مثل هذه الملاجئ، تقول:"في ناس مش بتحب تتبرع لحيوانات، البني أدم عندهم أولى، وفي ناس مش متخيلة أن الموضوع مكلف أوي".

تهتم حنان التي تعمل بمجال شركات الإنتاج الإعلامي برفقة صديقاتها بنظافة الملجأ والحفاظ على حيويته بشكل مستمر للتخفيف على الكلاب عناء المرض، تقول:"بندهن الملجأ كل فترة، بيفرق معاهم جدًا وفي نفسيتهم أن كل حاجة تكون نضيفة، هم بيفهموا كل حاجة".

وتضيف:"عاملين في الملجأ 3 حمامات سباحة من أجل الترفية عليهم، أسعد لحظاتهم وقت نزولهم المياه، واليوم اللي بنركب فيه مروحة جديدة بيسيبوا القديم ويناموا تحت الجديدة".

تري حنان أن الحل في أزمة كلاب الشوارع هي تعقيم هؤلاء الكلاب لمنع زيادة النسل، وعلى الرغم من أنها ترفض الفكرة لكنها أخف وطأة من قتلهم على حد وصفها، تقول:"الكلاب بتهدى لما بتتعقم، التعقيم أفضل من السم، دي أرواح هنتحاسب عليها، ومشروع تطعيم السعار بالشيخ زويد أثبت نجاحه أتمني تكرار التجربة في جميع أنحاء الجمهورية".

وتردف:"أتمني الناس تقتنع أن ربنا مخلقش الكون للبني أدمين فقط، لازم يتعايشوا مع الحيوانات والطيور والزواحف أصل ربنا مش بيخلق حاجة بدون لازمة، أتمنى عدد المتطوعين لملاجئ الكلاب تزيد".