الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:42 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشهد وفاتها أبكى القلوب.. حكايات وأسرار من حياة إنعام سالوسة

إنعام سالوسة
إنعام سالوسة

أدوارا كثيرة برعت في تقديمها ما بين شخصة جادة ومرحة، من الفتاة للزوجة إلى الأم، تضفي في بعض شخصياتها لمسة كوميدية، هي حُسنة الفتاة الصعيدية المقهورة، في مسلسل "غوايش"، ونعمة من بلدة صعيدية في "ذئاب الجبل"، وهي المربية في مسلسل "امرأة من زمن الحب"، و أم إبراهيم المربية أيضًا في "عائلة الحاج متولي"، وهي زوجة سليمان غانم في "ليالي الحلمية".

وقدمت دور الأم في كثير من الأعمال مثل فيلم "همام في مستردام"، و"صعيدي رايح جاي"، و"محامي خلع"، و"عسل أسود"، ومسلسل "جبل الحلال"، وغيرها كثير من الشخصيات والأدوار التي أجادت في تقديمها ببراعة، إنها الفنانة إنعام سالوسة، التي أثار تاريخ عيد ميلادها جدلا ولغطا، بعدما نشر موقع "ويكيبيديا" أن تاريخ ميلادها 9 سبتمبر، لتصرح الفنانة الكبيرة في وقت سابق، أن يوم ميلادها الحقيقي 15 ديسمبر.

 وعلى الرغم من أن إنعام سالوسة لم تجسد دور البطولة المطلقة، لكن كانت شخصياتها في كل عمل شاركت فيه مميزة وذات بصمة.

شاركت الفنانة القديرة خلال مشوارها الفني الحافل بحوالي بأكثر من 200 عمل فني بين المسرح والسينما والتلفزيون، قدمت خلالها شخصيات وأدور مختلفة برعت في تجسيدها ما جعلها تحتل مكانة خاصة في قلوب جماهيرها.

بداية مشوار إنعام سالوسة

درست بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وخلال دراستها ظهر حبها للتمثيل، فوقفت على مسرح الجامعة وشاركت في تقديم العديد من العروض المسرحية البسيطة على خشبة المسرح الجامعي.

وبعد انتهاء دراستها التحقت بمعهد الفنون المسرحية، وخلال فترى الدراسة رشحها المخرج نور الدمرداش عام 1964، للمشاركة في مسلسل "لا تطفئ الشمس"، الذي ضم عددًا كبيرًا من نجوم التمثيل مثل صلاح السعدني وزوزو ماضي، ثم شاركت في مسلسل "الأبواب المغلقة".

عالم السينما

ومن الدراما إلى عالم السينما شاركت عام 1968، في فيلمي "الست الناظرة"، و"التلميذة والأستاذ"، مع سعاد حسني، ثم شاركت في فيلم "الكروان له شفايف"، وبعدها قدمت العديد من الأفلام السينمائية أهمها، "دموع في عيون ضاحكة"، "ليلى"، "سرايا هانم"، "موعد على العشاء"، "الإرهاب والكباب"، "النوم في العسل".

عام 2006 أبدعت أنعام سالوسة بالكوميديا من خلال فيلم "محطة مصر" مع كريم عبد العزيز، وقدمت بعدها العديد من الشخصيات ما بين الكوميدي والجاد.

قصة حبها وزواجها من سمير العصفوري

أما عن قصة حبها وزواجها فبدأت من الجامعة حيث انتقلت للدراسة من قسم اللغات الشرقية إلى قسم اللغة العربية، لتلتقي بالمخرج سمير العصفوري، الذي انتقل إلى نفس القسم الذي تدرس فيه، ومن هنا نشأت بينهما قصة حب استثنائية عاشت حتى اليوم، وبعد التحاقها بالمعهد العالي للفنون المسرحية، تطورت فيها علاقتها بحبيب العمر.

وأثمر زواجهما عن إنجاب ابنتهما الوحيدة، هي المخرجة والكاتبة تغريد العصفوري، التي عملت مع والدتها وورثت من والدها مهنته، وعملت مع والدتها في الجزء الثالث من "تامر وشوقية" كما أخرجت "الباب في الباب" وقامت بتأليف فيلم "يوم ما اتقابلنا".

اقرأ أيضًا: في أول ظهور بعد إصابته بسرطان البلعوم.. جمال يوسف يتصدر التريند من جديد (صور)

تصدرها للتريند رمضان 2020

في رمضان المنقضي تصدر اسم انعام سالوسة مؤشرات البحث على جوجل بسب مشهد مؤثر خطف الأنفاس واستدعى الدموع، وذلك خلال مشاركتها في مسلسل "الفتوة"، والتي جسدت فيه دور أم حسن الجبالي ياسر جلال، حيث ابدعت في الحلقة 27 من المسلسل من خلال مشهد وفاتها.

وفي مشهد صعب ومؤثر اعتمد على التعابير أكثر من الحوار والوجع كان حديث الجمهور مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشادوا بالبراعة في أداء دور الأم واتزانها بإدارة المواقف الصعبة.

موضوعات متعلقة