الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة أمريكية: أصل الكلاب في إفريقيا.. وتربيتها بدأت من 20 ألف سنة

باسنجي
باسنجي

يحاول الباحثون الأمريكيون، من خلال دراسات تجرى الآن على 27 نوعًا من الكلاب، لمعرفة أصولهم وكيف أنتشرت حول العالم قبل آلاف السنين، من خلال تحليل بيانات الحمض النووي.

وأوضحت دراسة منشورة في مجلة "ساينس" العلمية، فإن الدراسة اعتمدت على تحليل بيانات الحمض النووي لكلاب قديمة، وفي يوم الخميس الماضي، لم يكن الباحثون قد نشروا التسلسل الوراثي "الجينوم"، لـ6 كلاب فقط، وصلت حتى الآن عن 27 كلبًا من الكلاب القديمة.

وقال دافيد راش، الباحث المختص في الحمض النووي بجامعة هارفارد: إن "هذه الدراسة مهمة جدا، لأنها درست تاريخ الكلاب على غرار رصد تاريخ البشر"، موضحًا أن الدراسات كشفت أن الكلاب انقسمت إلى خمس سلالات حول العالم قبل 11 ألف سنة، حسب "سكاي نيوز".

فيما أكد الباحثون، في دراسات سابقة، أن تربية الكلاب بدأت قبل 15 ألف سنة، بينما كشفت تلك الدراسة الجديدة أن تربية الكلاب بدأت قبل 20 ألف سنة.

كما رجح بعض الباحثون أن تكون الكلاب قد نشأت عن نوع منقرض من الذئاب، لكن العلم لم يتمكن بعد من تحديده، ولكن ذلك الترجيح لم يحظ بإجماع أكاديمي، بالإضافة إلى العديد من الباحثين يشككون في ذلك.

أما على المستوى الجغرافي، فلم يجد الباحثون حتى الآن بين هجرة البشر من مكان لآخر وأماكن تواجد الكلاب، كما لم تتوصل الدراسة التي جعل بعض السلالات تنشر في نطاق كبير عن غيرها.

وتوصلت الدراسة، أن أصل الكلاب في إفريقيا يعود إلى منطقة الشرق الأوسط، وتلك المنطقة هي أصل السلالة المعروفة بـ"باسنجي"، كما يواصل الباحثون حتى الآن، على إجراء العديد من البحوث، بشأن كلاب قديمة في أوراسيا والأميركيتين، إلى جائب دراسات أخرى حول الذئاب.

ورأى الباحثون في تلك الدراسة، أن الكلاب القديمة كانت مختلفة جينيا بشكل كبير مقارنة مع الكلاب الحديثة التي تعيش في عالمنا اليوم.

اقرأ أيضًا: انتشرت في 12 دولة.. سلالة جديدة من فيروس كورونا تجتاح أوروبا

موضوعات متعلقة