الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على الحلوة والمرة.. جواب غرامي غير حياة مكوجي لشاعر غنائي شهير (فيديو)

سيد مرسي
سيد مرسي

"رب صدفة غيرت مجرى إنسان"، وراء هذه الجملة ينكشف ما وراء الصدفة من قصص وحكايات غريبة كانت خير من ألف ترتيب ومن ألف ميعاد، هكذا الصدفة كانت في حياة سيد مرسي المكوجي الذي أصبح من أهم الشعراء.

قصة صدفة سيد مرسي المكوجي التي نشأ خلفها واحدة من أجمل قصص الأغاني، وهي أغنية "على الحلوة والمرة" التي غناها المطرب عبد الغني السيد، ولحنها محمود الشريف.

وتقول كلمات الأغنية عاالحلوة والمرة مش كنا متعاهدين، ليه تنسى بالمرة عشره بقالها سنين، على الحلوة والمره، نسيت خلاص، عهدنا ونسيت ليالينا، ونسيت كمان ودنا ونسيت أمانينا، كان أملي فيك غير كدة ليه تنسى ماضينا، حرام عيك كل ده شمتهم فينا، على الحلوة والمرة مش كنا متعاهدين، ليه تنسى بالمرة عشرة بقالها سنين، عالحلوة والمرة".
في يوما ما وكعادته استيقظ الشاعر مأمون الشناوي، وبعد تناوله الإفطار واستعدادًا للذهاب لعمله، ارتدى جاكت بذلته، ووضع يده فى جيبه ليلقى ورقة مكتوب عليها كلمات عاطفية مليئة بالأحاسيس ولم يخطر بباله أنها مجرد كلمات عاطفية لشدة جمالها حتى اختلط عليه الأمر وأخذ يفكر متى كتبها.

أثارت الأغنية إعجاب "مأمون" الشديد، الذي أخذ يفكر من أين أتت هذه الورقة ومن كتب هذه الأغنية، فما كان عليه إلا أن ينادي على الخادمة وسألها وبعد إصرار منه قالت له إنها كان على علاقة عاطفية مع سيد المكوجي واعتاد أن يرسل لها الرسائل في جيب الجاكت، ولأنها هذه الفترة في حالة خصام لم تنتبه إلى خطاب التصالح.

فطلب "الشناوي" من الخادمة أن تذهب للمكوجي، وعلى الفور اتصل بالملحن محمود الشريف وأسمعه الكلمات وبعدها، اجتمع محمود الشريف ومأمون الشناوي وسيد مرسي "المكوجي" وأكد لهم أنه بالفعل الذي كتب تلك الكلمات، ما أثار اندهاشهم وطلبوا منه شراء الأغنية ووعدوه بنزول اسمه عليها.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله الأولى.. كيف تنبأ هيثم أحمد زكي بوفاته؟ وقصة تورطه في قضيتي قتل

وبعدها عرض "الشناوي" الأغنية على المطرب عبد الغني السيد فأعجب بها ولحنها محمود الشريف ولاقت نجاح عظيم فور طرحها، وأصبحت واحدة من أشهر أغاني عبد الغني السيد، وكانت  فاتحة خير على سيد مرسي "المكوجي" ليصبح بعدها من أشهر شعراء الأغاني في مصر وتغنى له كبار المطربين أمثال شادية، ليلى مراد، فايزة احمد ووردة.

موضوعات متعلقة