الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تعاود اتهام بكين بحجب معلومات عن نشأة فيروس كورونا

واشنطن وأمريكا
واشنطن وأمريكا

تعاود إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل أيام من ترك البيت الأبيض سياسة توجيه الاتهامات ضد الصين، ونشر مزاعم حول علاقاتها بفيروس كورونا معتمدة في ذلك على عامل الوقت.


الصين وفيروس كورونا

اتهمت واشنطن بكين بأنها السبب الرئيسي وراء ظهور فيروس كورونا، بالتزامن مع وجود خبراء من منظمة الصحة العالمية حاليا في الصين، من أجل إجراء دراسات استقصائية عن جذور الفيروس، الذي ظهر نهاية 2019 بمدينة وهان الصينية وتسبب في وفاة الملايين على مستوى العالم.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن هناك العديد من الأمراض المشابهة لوباء كورونا، كانت موجودة في أحد معاهد ووهان، خلال خريف 2019، مشيرا إلى أنها انتشرت بين العاملين في هذه المعاهد، وفقا لما ورد على وكالة "أف بي أي" الفرنسية.

اقرأ أيضا : مهمة سرية فى المدينة الملعونة.. كواليس زيارة 10 خبراء لمدينة ووهان الصينية

وفد الصحة العالمية

وطالب وزير الخارجية الأمريكي منظمة الصحة العالمية بسرعة التصرف وممارسة ضغوط على حكومة الصين، بعد ظهور المعطيات والمعلومات الأخيرة التي تتعلق بالوباء.

وأوضح بومبيو أن واشنطن لديها مبررات قوية تجعلها على يقين من أن العديد من الباحثين داخل معهد وهان لعلم الفيروسات، قد أصيبوا بأمراض شبيهة بكورونا في خريف 2019، قبل الإعلان رسميا عن أول إصابة بالوباء داخل البلاد.

حجب المعلومات

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن بكين تصر على حجب معلومات حيوية وذات أهمية يحتاجها العلماء لحماية العالم من هذا الفيروس.

يشار إلى أن الصين طيلة الفترة الماضية أعربت عن رفضها الشديد لجميع الاتهامات التي توجها واشنطن ضدها فيما يتعلق بفيروس كورونا، وأكدت أنها تريد فقط تبرير فشلها في مواجهة الفيروس وتبعاته على المواطنين من خلال توجيه اتهامات لا أساس لها من الصحة.

اقرأ أيضا : مهمته معرفة ”أصل كورونا”.. تفاصيل رفض الصين استقبال فريق الصحة العالمية

فريق الصحة العالمية

ووصل فريق عالمي تابع لمنظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان الصينية الخميس الماضي، لإجراء التحقيقات اللازمة في منشأ الفيروس.

موضوعات متعلقة