الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ”تشكل خطرا على البشرية”.. خبراء يحذرون من المرض أكس و 8 فيروسات قاتلة

الإيبولا
الإيبولا

أدرجت منظمة الصحة العالمية تسعة فيروسات خطيرة تشكل تهديدًا للبشرية، ويمكن أن تؤدي إلى أوبئة دولية عالمية، وكان من بين القائمة المرض X وفيروس زيكا والإيبولا.

وقام رؤساء منظمة الصحة العالمية "WHO"، بتحديد قائمة مكونة من تسعة أمراض يمكن أن تشكل أكبر تهديد للبشرية، وتم تصنيفها على أنها أمراض ذات أولوية للعلماء لإعداد دفاعات البشرية، وتضمنت القائمة فيروس كورونا.

وأفادت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية فى تقريرها، أن الخبراء وصفوا الأمراض بأنها تلك التي تشكل "أكبر خطر على الصحة العامة"، وذلك إما بسبب "احتمالية انتشار الأوبئة" أو بسبب الافتقار إلى التدابير المضادة ضدها.

فيروس كورونا

يعد فيروس كورونا حاليًا هو العدو الأول للبشرية حيث يستمر فى اجتياح العالم، وتسبب فى مقتل ما يقرب من 2.5 مليون شخص حتى الآن وإصابة أكثر من 112 مليونًا، ولكن حذر الخبراء من أن الأمراض الأخري المدرجة فى القائمة مميتة أيضًا ويمكن أن تشكل تهديدًا ما لم يتم اتخاذ إجراءات أو تدابير وقائية.

ويمكن لبعض من هذه الأمراض أن تتسبب فى التهابات مرعبة فى الدماغ وأنتفاخ العقل، ونزيف فى العينين، كما أنها تُسبب الصمم وتسبب عيوبًا خلقية متقلصة فى الرأس.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية: "يخشى العلماء أن يكون الوباء القادم أسوأ من الموت الأسود "الطاعون"، والذي أودى بحياة 75 مليون شخص، وقد تكون هناك أزمات صحية كل خمس سنوات".

ومن جانبها، أطلقت الدكتورة ميلاني سافيل، مديرة أبحاث اللقاحات وتطويرها فى CEPI تحذيرًا من الأمراض القادمة قائلًة، "إن العالم بحاجة إلى الاستعداد "للقاح الكبير" التالي".

وبحسب منظمة الصحة العالمية: فإنه من المحتمل أن يكون المرض الكبير التالي هو أحد الأمراض المدرجة فى قائمتها، مشيرة إلى إن قائمة التنبيه ذات الأولوية الخاصة بها "ليست شاملة" ويتم تحديثها بانتظام.

المرض إكس

يُعد المرض المسمي بـ "المرض إكس" هو العدو الخفي لمنظمة الصحة العالمية، وموجود على قائمة التنبيه ويمكن أن يكون وباء دوليًا خطيرًا ناجمًا عن "عامل ممرض غير معروف حاليًا يسبب مرضًا بشريًا".

ويقدر العلماء أنه من بين 1.67 مليون فيروس غير معروف فى العالم، يمكن لما يصل إلى 827 ألف من هذه الفيروسات أن تنتقل إلى البشر من الحيوانات، خاصة فى ظل النمو الكبير للبشر وتوغلهم بشكل أعمق فى موائل الحيوانات، مما يُزيد خطر انتقال العدوى إلى البشرية.

وفى هذا السياق، كان قد تنبأ الكاتب البيئي جون فيدال، الذي يبحث فى الروابط بين الطبيعة والمرض، بأننا سنواجه وباءً جديدًا بحجم الموت الأسود.

وقال فيدال فى مقالته فى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن فيروسًا يمكن أن ينتشر فى الأرض، وينتشر عن غير قصد عن طريق ناقلات بدون أعراض، "فى غضون أسابيع قليلة، ويقتل عشرات الملايين من الناس قبل أن يتم إغلاق الحدود".

اقرأ أيضًا: على غرار أسواق ووهان.. قلق من تفشي المرض القادم فى الأسواق الرطبة النيجيرية (صور)

 

فيروس نيباه

ومن بين الأمراض الأخرى التي تم تضمينها فى القائمة كان مرض نيباه Nipah، هو أحد أكبر التهديدات المحتملة لتصبح وباءً جديدًا إذا تحور الفيروس، وهو أكثر فتكًا بـ 75 مرة من كوفيد.

يذكر أن نيباه هو الفيروس الذي تنقله خفافيش الفاكهة ويتراوح معدل الوفيات به ما بين 40 و 75٪ حيث يتسبب فى تورم المخ ونوبات صرع وقيء، واكتُشف فى ماليزيا عام 1998.

 

فيروس زيكا

وتضمنت القائمة أيضًا فيروس زيكا الذي انتشر عبر الأمريكتين فى عامي 2015 و 2016 بعد ظهوره فى غابة أوغندية، ويسبب الطفح الجلدي والحمى والصداع وآلام العضلات، ولكنه نادراً ما يكون قاتلاً فى شكله الحالي، وعلى الرغم من ذلك، فإن تأثيره على المرأة الحامل يؤدي إلى ولادة الأطفال برؤوس متقلصة أو عيوب خلقية أخرى فى بعض الحالات.

 

فيروس إيبولا

كان فيروس إيبولا هو أولي مفاجئات عام 2021، حيث تم وضع ست دول أفريقية فى حالة تأهب، وحذر البيت الأبيض من "عواقب كارثية" محتملة لتفشي المرض مرة أخري، ويشار إلى أنه يمكن أن يصل معدل الوفيات لهذا المرض إلى 90٪ حسب الحالة، حيث يعاني المرضى من "نزيف فى العين والأذنين والأنف والفم"، إلى جانب "الحمى والصداع وآلام العضلات".

 

فيروسات السارس

تم تضمين متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والسارس فى القائمة أيضًا، والتى تشكل تهديدًا لوباء محتمل، ويُعتقد أن السارس، مثل مرض كوفيد-19، وقد ظهر من الخفافيش فى الصين، وانتقل مرض ميرس MERS من الخفافيش إلى الجمال إلى البشر فى الشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أن الأمراض الأخرى المدرجة على قائمة تنبيه منظمة الصحة العالمية تشمل "حمى الوادي المتصدع وحمى لاسا وحمى القرم والكونغو النزفية".