الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:22 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ركبتها على رقبتها”.. شارلي إبدو تثير الغضب برسوم كاريكاتورية للملكة وميجان ميركل (صور)

صحيفة تشارلي إبدو
صحيفة تشارلي إبدو

أثارت مجلة شارلي إبدو الفرنسية غضبًا بسبب رسوم كاريكاتورية تقارن ميجان ماركل بجورج فلويد بعد مقابلتها هى وزوجها الأمير هاري مع الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري، والتى أحدثت ضجة كبيرة خلال الأيام الماضية.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: وُصفت مجلة شارلي إبدوCharlie Hebdo بأنها "مثيرة للاشمئزاز"، بعد أن أظهرت على غلاف العديد الجديد، الملكة وهي تضغط بركبتها على رقبة ميجان ماركل فى مقارنة واضحة لوفاة جورج فلويد المأساوية.

وظهر غلاف المجلة المثير للجدل بعنوان: "لماذا تركت ميجان باكنجهام..."، بينما تقول ميجان على الغلاف وهى تحت ركبة الملكة، "لأنني لم أعد أستطيع التنفس".

ويُعتقد أن المحاكاة الساخرة تتعلق بوفاة جورج فلويد، الرجل الأسود الذي توفي فى الولايات المتحدة العام الماضي عندما ضغط الشرطي الأبيض ديريك شوفين بركبته على عنق السيد فلويد لمدة ثماني دقائق.

وأظهرت اللقطات المقلقة التي انتشرت على نطاق واسع السيد فلويد وهو ينادي ويتوسل قائلاً: "لا أستطيع التنفس".

وأثار موته احتجاجات عالمية على "حياة السود مهمة" حيث أظهر الناس فى جميع أنحاء العالم غضبهم مما حدث.

اقرأ أيضًا: الأمير هاري يكشف سبب تنازله عن دوره في العائلة الملكية

وتم الكشف هذا الأسبوع عن أن عائلة السيد فلويد ستتلقى تعويضات بقيمة 27 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية بشأن وفاته، وستبدأ محاكمة شوفين الأسبوع المقبل.

الآن قامت مجلة شارلي إبدو، المعروفة بتقديم أغلفة مثيرة للجدل، بالمقارنة بين تجربة ميجان ماركل فى العائلة المالكة بالحادثة الأمريكية.

وانتقدت مجموعة حملة Windrush Anchor الرسوم الكاريكاتورية، وكتبت على تويتر: "رد سيء وسوء تصور من #CharlieHebdo والتى ترغب فى أي شئ يثير المشاكل".

وقالت منظمة "المحامون السود والآسيويون من أجل العدالة"، إن الغلاف كان "عنصرية فاشية ومثيرة للاشمئزاز".

يذكر أن المجلة أثارت الجدل منذ فترة طويلة برسومها الكرتونية فى عام 2015، والتى أدت إلى رد فعل عنيف ومهاجمة مكاتبها ردًا على رسم كاريكاتوري للنبي محمد.

ونُشر الغلاف الأخير بعد أيام من مقابلة مفاجئة مع الأمير هاري وميجان ماركل حيث زعموا أن العائلة المالكة سألتهم كيف تكون بشرة الطفل داكنة عند ولادته، فى إشارة إلى ابنهم آرتشي.

وأصدر قصر باكنجهام بيانًا ردا على ذلك قال فيه، إن المزاعم "مثيرة للقلق" ولكن سيتم التعامل مع الأمر على انفراد، بينما نفى الأمير ويليام فيما بعد مزاعم أن عائلته عنصرية.