الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

والله بعودة| أغاني رمضان تبعث البهجة في قلوب الصائمين

مع هلول شهر رمضان المبارك، تصدح في البيوت والشوارع والمحال والمطاعم وجميع الأماكن أغاني الشهر الكريم، التي تبعث البهجة والسرور في نفوس الجميع، وتعيد لهم ذكريات الماضي الجميل، ومع تقدم الزمن تظل هذه الأغاني محتفظة برونقها وجمالها بل وتزداد مكانتها في القلوب وتكون مصدر سعادة لكل الناس، ويرصد "الطريق" خلال التقرير التالي، أشهر أغاني شهر رمضان الكريم في مصر ومنها:

وحوي يا وحوي

أشهر أغاني رمضان على الإطلاق " وحوي يا وحوي إياحا وكمان وحوي إياحا"، أنشودة رمضان الخالدة على مر الزمان، والذي كتبها الشاعر حسين حلمى المانسترلى، وتغنى بها المطرب أحمد عبدالقادر ، ومن بعده تغنى بها الشعب المصرى، لتصبح رمزًا عن الفرحة الغارمة في شهر رمضان.

تقول كلمات الأغنية، "وحوي يا وحوي أياحة، روحت يا شعبان، وحوينا الدار جيت يا رمضان، هل هلالك و البدر أهوه بان، يالا الغفار، شهر مبارك و بقاله زمان، يالا الغفار، محلا نهارك بالخير مليان، وحوى يا وحوي، أياحة... طول ما نشوفك قلبنا فرحان، يالا الغفار، يكتر خيرك أشكال و ألوان، يالا الغفار، بكرة فى عيدك نلبس فستان، وحوى يا وحوي، أياحة..".

وقال المؤرخون، إنها أول أغاني الشهر الكريم، وفيها تجد أدوات التراث "الفانوس، فستان العيد، رؤية الهلال" والطقوس القديمة.

اقرأ ايضًا: والله بعودة| قصة فانوس رمضان.. اخترعه المصريون ونقله العرب

أغنية رمضان جانا

وعن الفرحة التي تملأ القلوب عند استقبال شهر الكرم، ويتبادلها الجميع بالغناء، وهي "رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه وبقاله زمان غنوا وقولوا شهر بطوله، غنوا وقولوا أهلا رمضان، رمضان جانا أهلا رمضان، قولوا معانا أهلا رمضان".

وارتبط المصريون بأغنية "رمضان جانا" بشكل كبير، حيث غناها المطرب محمد عبدالمطلب بأسلوب راقي وبسيط يدعو للبهجة، وهي من كلمات حسين الطنطاوي، وألحان محمود الشريف، وودائمًا تكون حاضرة في أذهان المصريين مع بدء الشهر الكريم.

أغنية مرحب شهر الصوم

أحد أغاني رمضان، التي تستقبل الشهر المبارك بكل الحب والاشتياق للأجواء الرمضانية والشعائر الروحانية، وكثيرًا ما نرغب في استماعها، لأنها تعيد البهجة للنفوس.

وقد ارتبطت الإذاعة المصرية بهذه الأغنية، ودائما تقوم ببثها مع اقتراب شهر رمضان الكريم، لتقدم من خلالها الترحاب، وهي تقول: "مرحب شهر الصوم مرحب .. لياليك عادت في أمان، بعد انتظارنا و شوقنا إليك .. جيت يا رمضان، مرحب بقدومك يا رمضان .. ونعيش ونصومك يا رمضان، بعد انتظارنا و شوقنا إليك .. جيت يارمضان…".

اقرأ أيضًا: بعد ظهورهما في الاختيار2.. حكاية الإرهابي المتخابر أمين الصيرفي وابنته

أغنية أهو جه يا ولاد

تفضل جميع الأجيال الاستماع لأغنية "أهو جه يا ولاد"، لأنها تشعرهم بأن العمر لم يمر، وأنهم ما زالوا أطفال ينتظرون الشهر الكريم للشعور بالفرحة.

ولهذه الأغنية قدرة فائقة على التأثير في الأجواء الرمضانية بشكل يعيد الماضي مرة أخرى وهي تقول: "أهو جيه يا ولاد، هيصوا يا ولاد،أهو جيه يا ولاد، زقططوا يا ولاد، في كل عام ويانا معاد وعمره مابيخلفش معاد".