الأربعاء 18 مايو 2022 10:17 مـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”التخلف العقلي للأطفال”.. تعرف على مخاطر سمك ”القراميط”

أسماك القراميط
أسماك القراميط

 

 

في حادثة تعد الأولى من نوعها، هاجمت 4 من أسماك "القراميط النيلية" 10 من طيور البط البكيني، وتمكنوا من افتراسهم، وذلك في حديقة حيوانات الجيزة، وكان طول السمكة الواحدة متر ونصف المتر، وقطره حوالي 25 سم، خلال 6 شهور ماضية، وتمكن حراس البحيرة من اصطيادهم.

 

وبعد هجومهم على البط البكيني، يستعرض "الطريق" أغرب المعلومات عن أسماك القراميط.

 

قرموط أرسطو

يوجد العديد من أنواع القراميط، ومنها: "قرموط أرسطو"، و"قرموط ويلس"، وقرموط آمور، وسمكة الميكونغ العملاقة"، وهي القراميط الموجودة في أنحاء العالم.

 

خنزيز البحر

يعتبر سمك القراميط من أسماك المياه العذبة، التي تعيش في القاع فقط، ويطلق عليها "خنزير البحر"، كونه يعيش يتغذى على الفضلات، كما أنه يتمتع بقوة كبيرة، ويصعب اصطياده خصوصًا ذات الأحجام الكبيرة نتيجة ليونته الكبيرة.

 

العيش على المجاري

تعيش أغلبية أسماك القراميط في مياه الصرف الصحي، لندرة الصيد من هذه المياه بالإضافة إلى قذارتها التي تعيش، لأن القراميط تستطيع أن تتغذى على أي شئ موجود بالماء، فيعتبر مصدر كبير للغذاء بالنسبة لهم.

اقرأ أيضًا: رئيس حديقة الحيوانات يكشف لـ”الطريق” ضوابط احتفال الزوار بعيد الميلاد والعدد المسموح به

سام بـ"بكترياء ورصاص وزئبق"

أسماك القراميط التي تعيش في مياه الصرف، تحتوي أجسامها على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا، لاحتواءها على معادن ثقيلة كالرصاص والزئبق، وخصوصًا التي تعيش على مياد الصرف الصناعي.

 

تخلف عقلي للأطفال

يمكن أن تسبب أسماك القراميط التي تعيش على مياه الصرف الصحي إلى تخلف عقلي للأطفال في حالة تناولها، كما أنه يؤدي إلى توقف نمو الإدارك بالنسبة لهم، كما يؤدي إلى الإصابة بالصداع والقئ، ويزيد تناول أسماك القراميط من إلتهابات الجسم، التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بأنواع من السرطان ومرض السكري.

 

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يقرر إغلاق حديقة الحيوان والأرومان في شم النسيم

وفي شهر أكتوبر الماضي، شاهد محمد رجائي، رئيس مجلس إدارة حديقة حيوانات الجيزة، خلال متابعة سير العمل في الحديقة، ووسط هدوء تام رأى حيوان القراميط تقفز من تحت سطح مياه البحيرة وتنقض على البط البكيني واختفى بها تحت سطح مياه البحيرة.

القراميط اسماك القراميط مخاطر اسماك القراميط امراض من القراميط تحقيقات الطريق خطورة اكل القراميط
بنوووك