الأربعاء 18 مايو 2022 07:55 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

دراسة مصرية: الإصابة بكورونا تضعف القدرة الجنسية للرجال

الضعف الجنسي
الضعف الجنسي

لا تتوقف الأبحاث وعمليات البحث عن هوية وطبيعة ذلك الوحش الذي غزا العالم وحول مجرى الحياة منذ أكثر من عام ونصف، فوسط الحديث عن السلالات الجديدة للفيروس والتأثيرات الناتجة عن الإصابة به، والتي ربما تستمر بعد التعافي، قالت دراسة إن الإصابة بفيروس كورونا المستجد تؤثر على القدرة الجنسية للرجال وكذلك على معدل الإنجاب، وأن بعض أعراض الإصابة بالفيروس قد تستمر من ثلاثة أشهر حتى عام كامل.

 

البحث الذي يشير إلى التأثير المحتمل للفيروس أجراه باحث مصري هو الدكتور هشام ماجد، الطبيب المصري والناشر العلمي الدولي، ونشر دراسته في مجلة العلوم الطبية الأمريكية هذا الأسبوع بعنوان "الاحتياطات والعلاج لمتلازمة الكورونا طويلة المدي".

 

 وأكدت الدراسة الحديثة أن تلك المتلازمة لفيروس كورونا طويلة المدي وقد تستمر بعض أعراض المرض لمدة ثلاثة أشهر، وقد تصل في بعض الأحيان إلى عام كامل، ما ينعكس بالسلب على معايير التشخيص والعلاج في التخصصات الطبية المختلفة، وقد تسبب حالة من التشخيص الخاطئ لتلك الأعراض.

 

متلازمة كورونا

 

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، حيث واصلت الدراسة، أن الوقوف التاريخ المرضي والإصابة السابقة بفيروس كورونا في منتهي الأهمية، وكذلك معرفة مفهوم "متلازمة كورونا طويلة المدي"، والتى تؤثر علي جميع أجهزة الجسم، بداية من الجهاز العصبي والنفسي ومرورًا بأجهزة القلب والرئة والكبد والكلى، وكذلك على العين والجلد، ونهاية بالتأثير على القدرة الجنسية ونسب نجاح عمليات التلقيح المجهري وأطفال الأنابيب.

 

القدرة الجنسية

 

وبالحديث عن التأثيرات المحتملة على قدرات الرجال الجنسية، أشارت الدراسة إلى أن هناك ضعف قد يحدث في القدرات الجنسية لدى الرجال مع تلك المتلازمة، وذلك نتيجة نقص الدورة الدموية إلى القضيب، وكذلك ارتفاع معدلات القلق والتوتر والاكتئاب، إضافة إلى الضعف العام في الصحه العامة.

 

اقرأ أيضا: عاجل | عنيفة وشرسة.. تفاصيل سلالة كورونا الفيتنامية الخطيرة (فيديو)

 

لم تغفل تلك الدراسة طرق تجنب تلك الدراسات، حيث أوصت في تلك الحالة بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن الكحول والتدخين والمشي يوميًا 15 دقيقة على الأقل، وكذلك ممارسة العلاقة الزوجية بطريقة لا تحتاج مجهودًا كبيرًا، ويمكن أيضًا استعمال بعض الأدوية المحفزة طالما لا يوجد موانع طبيه منها.

 

 

تأثيرات كورونا كورونا فيروس كورونا الضعف الجنسي
بنوووك