الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”صفعة وبيض وجزمة”.. رؤساء وحكام ضُربوا في الشارع وسط الحراسة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

بين ليلة وضحاها، أصبح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو حديث الساعة بين المواطنين في جميع أنحاء العالم، بعد تعرضه للصفع من أحد المواطنين على الملاء، وهو ما أعاد للأذهان مواقف مشابهة تعرض لها قادة دول من قبل.

 

لم تكن إهانة الرئيس الفرنسي ماكرون هي الأولى من نوعها، ويستعرض "الطريق" أبرز المواقف المهينة من بعض الأشخاص إلى حكام الدول.

 

جورج بوش والحزمة

في عام 2008، تعرض الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش للإهانة، عندما قذفه مراسل عراقي بالحذاء في أثناء انعقاد مؤتمر صحفي في مدينة بغداد.

 

رئيس وزراء فنلندا السابق وتعرضه للكم

وفي شهر يناير الماضي، تعرض رئيس وزراء فنلندا السابق يوها سيبيلا، للكم من مهاجم مجهول، حيث وجه له الشتائم بالقرب من البرلمان.

 

المستشار الألماني السابق والضرب بالبيض

في عام 1991، تعرض المستشار الألماني السابق هيلموت كول لم يسلم، لأحد المواقف المحرجة خلال زيارته لمدينة هاله شرقي ألمانيا، حيث عمد إليه أحد المتاظهرين ورشقه بالبيض، لأنه لم يحول مناطقهم إلى أرض مزدهرة كما وعدهم من قبل.

اقرأ أيضًا: ماكرون يحتسي قهوة الصباح في مقهى وسط باريس

رئيس وزراء أوكرانيا والعنف في البرلمان

في واحدة من صور الاعتداء، كان لرئيس وزراء أوكرانيا نصيب من ذلك، ففي عام 2015، تعرض أرسيني ياتسينيوك، رئيس الوزراء الأوكراني للاعتداء داخل البرلمان، من أحد النواب، وتم طرده من المنصة.

 

رئيس الحكومة الإيطالية وكسر الأنف والأسنان

نال رئيس الحكومة الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني، صورة من صور الاعتداء، حيث هاجمه شخص كان يحمل قطعة حديدية، أسفرت عن كسر في الأنف والأسنان وجروح في الوجه والفم، وذلك في عام 2009.

نيكولا ساركوزي ورشقه بالبيض

تعرض الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للهجوم من مئات المواطنين الفرنسيين، حيث تم رشقه بالبيض، في مدينة بايون جنوب غرب فرنسا، ولم يجد أمامه سوى الاختباء داخل مقهى ليظل تحت حماية شرطة مكافحة الشغب.