الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مشروب الخس المغلي”.. هل يساعدك على النوم بشكل أسرع؟

الخس المغلي
الخس المغلي

انتشر خلال الاَونة الأخيرة اتجاهًا جديدًا على مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية النوم بسهولة، ويشير خلاله المستخدمين إلى مشروب الخس "أوراق الخس المغلية فى الماء الساخن"، وأنه يساعدهم على النوم بشكل أسرع وأفضل طوال الليل.

وقد يبدو أن مشروب الخس المغلي ليس جذابًا بدرجة كبيرة من ناحية المذاق، ولكن مستخدمة تيك توك @ shapla_11 تقول، إن المشروب غير المعتاد يساعدها على الشعور بالنعاس ويمنع الأرق.

وفى مقطع فيديو شاركته عبر حسابها على تيك توك، نصحت المستخدمين بنقع الخس فى الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم إزالة ما تبقى من "شاي الخس" وشربه، كما توصي أيضًا بإضافة شاي أعشاب، مثل النعناع لجعل طعم الشراب أفضل.

ونظرًا لأن الوباء أفسد أنماط نومنا ولأن النوم ضروري لصحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، فهل يمكن أن يساعدك هذا المشروب الورقي فى الواقع على النوم؟ أم أنه مجرد مضيعة للوقت؟

بحسب صحيفة "metro" البريطانية، هناك بعض أنواع الخس، تحتوي بشكل طبيعي على مغذيات نباتية تسمى lactucarium، والتي يُزعم أن لها تأثير مهدئ ومحفز للنوم.

اقرأ أيضًا: دراسة: الشعور بعدم التقدير فى العمل يسبب الاكتئاب

ولا توجد أدلة كثيرة تشير إلى أن الخس يمكن أن يساعد البشر على النوم بشكل أفضل، ولكن تم العثور على تأثير إيجابي فى الفئران.

حيث وجدت إحدي الدراسات أن الخس الروماني هو فى الواقع مصدر لدعم النوم ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإجهاد الناجم عن اضطرابات النوم.

وقال الدكتور فيرينا سين خبير النوم،"بينما لا توجد الكثير من البيانات التي يمكن أن تثبت أن الخس المغلي يساعدك على النوم، ولكن هناك الأطعمة الغنية بالحمض الأميني المعروف باسم التربتوفان، ويمكنك أن تجد هذا فى البيض والكيوي والمكسرات، والتربتوفان يساعد جسمك على إنتاج هرمون النوم الميلاتونين، وسيساعد الميلاتونين على تنظيم ساعة جسمك "الساعة البيولوجية" بشكل أفضل مما يعني نومًا أفضل.

كما أقترح خبير النوم، اختيار وجبة خفيفة أكثر إرضاءً قبل النوم، ويمكنك تناول حفنة من الفول السوداني.

ومع ذلك ، نظرًا لأن تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت نومك سيكون له تأثير معاكس لما تهدف إليه لأن جسمك سيكون مشغولًا بالهضم بدلاً من النوم، تأكد من أن وجبة نومك الخفيفة تأتي قبل ساعتين على الأقل من موعد نومك.