الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:24 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن فيروس ”هيهي” بعد انتشاره في الصين وتصدره التريند

فيروس هيهي
فيروس هيهي

تصدر فيروس "هيهي" محركات البحث في الساعات الأخيرة، بعد أنباء انتشاره في الصين كمتحور جديد لفيروس كورونا، الأمر الذي أثار القلق لدى الكثير من الأشخاص، خاصة بعد إغلاق مدينة هيهي الصينية بالكامل.

ولم تعلن أي جهة صينية رسمية حتى الأن عن صحة الأنباء المتداولة على المواقع الإخبارية، ومواصع التواصل الاجتماعي بشأن ظهور متحور كورونا الجديد الذي يهدد الوضع الصحي في البلاد.

سبب التسمية

سُمي فيروس "هيهي" المتحور من كورونا والذي يعد من أخطر المتحورات التي تهدد الصين في الشتاء، بهذا الاسم نسبة إلى مدينة "هيهي".

وتسبب متحور هيهي في غلق المدينة الصينية بالكامل في محاولة للسيطرة عليه، حيث لم يتحدد حتى الأن مدى فاعلية لقاح كورونا في القضاء عليه من عدمه.

ولم تعلن أي دولة حتى الأن تسجيل أي إصابة بفيروس هيهي الجديد، حيث من المنتظر أن تكشف السلطات الصينية التفاصيل الكاملة حول الأمر، قبل تفشيه حول العالم.

معلومات غير كاملة

الجدير بالذكر أن الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، أكد أن سلالة "هيهي" تعتبر من متحورات "دلتا" لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "الحياة اليوم": "المعلومات عن متحور هيهي غير كاملة، ولكن ناتج من المتغيرات الجينية التي تحدث للفيروس بشكل طبيعي".

وأضاف أستاذ علم الفيروسات، أن المتحور الجديد لكورونا من ضمن المتحورات التي حدثت مؤخرا، ولكن لم يمثل خطورة كبيرة، ونسبة الإصابة الناس به 6% خلال الأسبوعين الآخرين.

اقرأ أيضًا: خبيرة اجتماعية: جائحة كورونا تسببت في زيادة 25% من معدل الجريمة (فيديو)

يذكر أن هناك العديد من المتحورات أو النوع الفرعي من متغير دلتا - المعروف رسميًا باسم AY.4.2 - والذي يطلق عليه البعض متغير "دلتا بلس" الجديد.

وقال مسؤولو الصحة في حكومة المملكة المتحدة إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الطفرة تشكل خطرًا أكبر على الصحة العامة من متغير دلتا، والذي يعد في حد ذاته أكثر عدوى من سلالة Covid-19 الأصلية وخليفتها البديل ألف.