الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختصاصية تغذية: أبرز 7 فوائد صحية للكركم

الكركم
الكركم

أوضحت اختصاصية التغذية فى مركز كليفلاند كلينيك الطبي الأمريكي نيكول هوبسكر، سبعة فوائد صحية للكركم وشاركت النصائح على الموقع الرسمي للمركز حول كيفية دمج الكركم فى حياتك اليومية.

وقالت نيكول هوبسكر الهندية الأصل، "طيلة حياتنا إذا تعرض أي واحد منا لسقوط أو جرح صغير أو خدش أثناء اللعب أو حروق بسيطة أو حروق بسبب الطعام الساخن أو الوعاء، فإن والدينا لم يذهبوا بنا إلى غرف الطوارئ بالمستشفيات أو عيادات الأطباء، حيث كانت الممارسة المعتادة هي إحضار بضع قرصات مليئة بمسحوق هالدي "الكركم" المخزن بشكل نظيف ومنفصل وليس من العلب التي قد تحتوي على توابل أخرى ممزوجة بها، ووضعها على المنطقة المصابة".

واللافت أنه بالفعل كان عندما يصاب أي منا من الأشقاء وأبناء العم بجروح كان بمجرد وضع الكركم كمطهر يتحسن وضعنا وهذا حدث لسنوات عديدة، ولكننا الآن، بالطبع، نسرع ​​بالأطفال إلى طبيب الأطفال أو إلى عيادة للعناية بالجروح، بسبب التشكيك فى الممارسة مع تغير الزمن، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

وتابعت: "أنا سعيدة لأن الغرب أخذ علمًا بهذه الأعشاب، التي هي هدية الطبيعة الرائعة لجميع الحيوانات والنباتات أيضًا، مشيرًة إلى أن الكركمين الذي يحتوي عليه الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات وأن الباحثين يدرسون ما إذا كان قد يساعد فى الأمراض التي يلعب فيها الالتهاب دورًا، من التهاب المفاصل إلى التهاب القولون التقرحي.

الكركم هو نوع من التوابل يأتي من جذر نبات الكركم لونجا، وهو نبات معمر فى عائلة الزنجبيل، والعنصر النشط الرئيسي هو الكركمين، وبدأ الغرب مؤخرًا فى استكشاف هذه التوابل المستخدمة على نطاق واسع والمزروعة فى الهند فى شكل طازج وكذلك مجفف.

وبينما الكركم هو علاج منزلي تستخدمه معظم المنازل الهندية، ودول أخري أثناء البرد والسعال والأمراض الأخرى، يبدو أن الغرب سعيدًا بهذه العشبة الذهبية العميقة التي يسهل إضافتها إلى العصائر وخاصة عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية التالية:

يقلل الالتهاب

للحالات المزمنة حيث يبدأ الالتهاب في التأثير على أنسجة الجسم، قد يكون تناول الكركم مفيدًا، ووفقًا لأخصائي التغذية نيكول هوبسكر، اختصاصي التغذية في كليفلاند كلينيك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى التهاب القولون التقرحي قدرة الكركم على المساعدة فى تخفيف الحالة الصحية المؤلمة.

وتوضح كيف أن أولئك الذين تناولوا 2 جرام من الكركمين يوميًا مع الأدوية الموصوفة كانوا أكثر عرضة للبقاء فى حالة جيدة من أولئك الذين تناولوا الدواء بمفردهم.

يحسن الذاكرة

تضيف أخصائية التغذية نيكول هوبسكر من كليفلاند كلينيك أن تجربة سريرية أخرى أظهرت أن تناول 90 ملليجرامًا من الكركمين مرتين يوميًا لمدة 18 شهرًا ساعد في تحسين أداء الذاكرة لدى البالغين غير المصابين بالخرف.

اقرأ أيضًا: 5 أشياء ينصح الأطباء باتباعها قبل التخطيط للحمل في الثلاثينيات

تخفيف الألم

أشادت طبيبة كليفلاند كلينيك بالطريقة التي يستخدم بها الطب الصيني التقليدي والأيورفيدا - منذ آلاف السنين "الكركم" فى بروتوكول الطب لعلاج التهاب المفاصل.

يحارب الجذور الحرة والسرطان

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة وأظهرت إحدى الدراسات أنه قد يحمي جسمك من الجذور الحرة عن طريق تحييدها.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بفضل قدرته على المساعدة في تقليل الالتهاب والأكسدة، يمكن أن يقلل الكركم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وصرحت طبيبة كليفلاند كلينك أن الدراسات تظهر أن الكركم قد يساعد في عكس عملية أمراض القلب.

يخفض الكوليسترول

قد يكون الكركم مفيدًا أيضًا عند استخدامه مع الأدوية للتحكم في مستويات الكوليسترول، وتظهر الأبحاث أن الكركمين آمن وقد يحمي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات معينة من الكوليسترول، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسة للنظر فى مقدار ونوع الفعالية.

يساعد فى محاربة الاكتئاب

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فإن البروتين المعروف باسم عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ "BDNF" ينخفض ​​ويبدأ الحُصين، الذي يساعد في التعلم والذاكرة، في الانكماش.

ما هي كمية الكركم المسموح بتناولها في اليوم

بينما يوصي الأطباء عادًة بتناول 500 ملليجرام مرتين يوميًا مع الطعام، فإن الجرعة المناسبة لك تعتمد على صحتك العامة، حيث أن المزيد ليس دائمًا أفضل، لذا تحدث إلى طبيبك.

وتقول هوبسكر: "من الآمن تناول ما يصل إلى 8 جرامات يوميًا، لكن توصيتي ستكون في مكان ما على الجانب الأخف: 500 إلى 1000 ملليجرام يوميًا لعامة الناس".