الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:32 صـ 2 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

كبير الأثريين يكشف لـ«الطريق» تفاصيل الاحتفال بعيد «الأوبت» في طريق «الكباش»

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

تستعد محافظة الأقصر، اليوم الخميس، للعودة إلى أمجاد المصريين القدماء ومحاكاة الاحتفالات التي كانت تحدث منذ 5 آلاف سنة، ولعل من أبرز هذه الاحتفال هو عيد "الأوبت"، الذي يجرى عرضه خلال افتتاح طريق الكباش على مرأى ومسمع العالم.

اهتمامات تاريخية ومستقبلية 

وقبل الاحتفال بعيد "الأوبت"، قال مجدي شاكر، كبير الأثريين، إن الاحتفال بافتتاح طريق الكباش، يحمل الكثير من الاهتمامات التاريخية والمستقبلية، مبينًا أن الاهتمام التاريخي بهذا المحفل العالمي على المستوى التاريخي، يرجع إلى إعادة جزء من التاريخ، إذ كان الاحتفال بعيد "الأوبت" في طريق الكباش.

مسميات عيد "الأوبت"

وأوضح "شاكر" خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن عيد "الأوبت" كان يطلق عليه طريق "المواكب" واسم آخر "درب الإله"، وهو من أهم الأعياد في الدولة الحديثة، وكان يحدث في الشهر الثاني من فصل الفيضان، وكان يعد من أهم الأعياد عند المصريين القدماء.

الاحتفال بنقل المعبود "آمون"

وبين أن المصريين القدماء كانت تتزايد عندهم المياه، وحينها يبدأ الاحتفال بنقل المعبود "آمون" في زورقه من معبد الكرنك، حيث القصر الذي يتواجد به إلى قصر زوجته المعبودة "موت"، موضحًا أن المصريين القدماء كان لديهم اعتقاد بزواج المعبودات لديهم، والهدف من هذا الزواج الرمزي، سيزيد من الخصوبة والفيضان، وبالتالي فإن وجود المياه والفيضانات يستمد منه المصريين القوة والطاقة.

 

وأكد أن الاحتفال بالمعبود "آمون" كان يتم على فترة تترواح من 11 إلى 27 يوم، وفي عصر الملك تحتمس الثالث والملكة حتشبسوت استمر الاحتفال لمدة 2000 سنة.

اقرأ أيضًا: السيسي يستمع إلى شكاوى المتضررين من السيول بأسوان (صور)

واستكمل: "الأهم الخطوة المقبلة أن يتم الاحتفال بعيد الأوبت كل عام بوجود غناء وموسيقى حديثة وجزء من القديم، مع إعادة أشكال الاحتفال في عصر الفراعنة عن طريق حمل زورق المعبودات "آمون وموت" من معبد الكرنك إلى الأقصر كما كان يحدث من 1500 سنة قبل الميلاد".

 

وأضاف أنه يمكن استغلال عيد "الأوبت" وهو عيد الزواج والخصوبة لإقامة حفل زواج عالمي كدعوة لراغبي الزواج، وأن يتزينوا بملابس الفراعنة وكتابة الوثيقة على ورق البردي، وهو ما سيكون دعوة عظيمة لزيارة مصر.

 

افتتاح طريق الكباش تحقيقات الطريق عيد الأوبت عيد الاوبت وافتتاح طريق الكباش طريق الكباش تفاصيل الاحتفال بعيد الاوبت
بنوووك