الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:40 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثوران بركان «سيريمو» في إندونيسيا.. والسكان يصيحون «الله أكبر» فيديو

ثوران بركان سيريمو فى إندونيسيا
ثوران بركان سيريمو فى إندونيسيا

انتشرت العديد من مقاطع الفيديو المروعة التي توثق لحظة ثوران بركان سيريمو في إندونيسيا، وتحديدًا في مقاطعة "جاوة الوسطى"، مما أدي إلى فرار السكان للنجاة بحياتهم مرردين "الله أكبر.. أستغفر الله".

وبحسب شبكة "بي بي سي" البريطانية: قالت سلطات الطوارئ الإندونيسية، "إن 13 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات بعد ثوران البركان في جزيرة جاوا الإندونيسية".

وفي المشاهد المروعة التى تم التقاطها بواسطة السكان المحليين، "تُظهر الصور ومقاطع الفيديو، لحظة فرار السكان من سحابة الرماد العملاقة من جبل سيميرو، وهم يرددون "الله أكبر.. أستغفر الله"، كما تُظهر قرى بأكملها مدفونة في الرماد البركاني حتى أسطح المنازل"، ومن جانبهم، قال السكان المحليون: "إن الدخان الكثيف حجب الشمس، وتركهم في ظلام دامس".

وقال مسؤولون، إن 57 شخصا على الأقل أصيبوا، والعديد منهم أصيبوا بحروق شديدة.

وقال متحدث باسم وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية "BNPB"، "إن الجرحى يتلقون العلاج في مستشفيات ومنشآت طبية مختلفة".

وترك الثوران ما لا يقل عن 11 قرية في منطقة لوماجانج مغطاة بالرماد البركاني، مما أدى إلى غمر المنازل وإجبار بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم على البحث عن مأوى في المساجد والملاجئ المؤقتة.

اقرأ أيضًا: طائرة بدون طيار توثق دمار الحمم البركانية في جزر الكناري بـ إسبانيا

ووفقًا لمسؤولي وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية، "تم إجلاء 902 شخصًا من المنطقة حتى الآن"، لكن جهود الإخلاء تعرقلت بسبب الاختناق بالدخان وانقطاع التيار الكهربائي والعواصف الممطرة أثناء الثوران الذي حول الحطام إلى طين.

وقال ثوريقول الحق وهو مسؤول محلي لرويترز، "إن طريقا وجسرا من المنطقة إلى مدينة مالانج القريبة قطعا أثناء ثوران البركان"، لافتًا إلى أن "الثوران الأخير كان حالة ملحة وسريعة للغاية منذ اندلاعها".

في غضون ذلك، تم إنقاذ 10 أشخاص كانوا محاصرين في المباني في وقت سابق، وفقًا لوكالة الحد من الكوارث الإندونيسية BNPB.

وكان قد بدأ الانفجار في حوالي الساعة "07:30 بتوقيت جرينتش"، وأقامت السلطات المحلية منطقة محظورة على بعد 5 كيلومترات من البركان.

وقال المركز الاستشاري للرماد البركاني "VAAC" في داروين بأستراليا، إن الرماد انفصل على ما يبدو عن القمة وكان ينجرف جنوب غرب المحيط الهندي، وتقدم VAAC المشورة لصناعة الطيران حول موقع وحركة الرماد البركاني الذي يحتمل أن يكون خطيرا.

يذكر أن جبل سيميرو يرتفع 3676 مترًا فوق مستوى سطح البحر وهو من بين ما يقرب من 130 بركانًا نشطًا في إندونيسيا، وكانت آخر مرة اندلع فيها في ديسمبر 2020، مما أجبر الآلاف من السكان على الفرار.

الجدير بالذكر، أن إندونيسيا تقع على "حلقة النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح القارية، مما يتسبب في نشاط بركاني وزلزالي متكرر.