الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث حنان ترك عنه.. ما هو «التناجي» وتحريمه؟

حنان ترك
حنان ترك

أثارت الفنانة المعتزلة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بمنشور لها على صفحتها على "فيس بوك"، محذرة من التناجي، مشيرة إلى أن التناجي، هو الهمس بين اثنين يقف معهم ثالث، وهو ما يسمى التناجي.

تناولت الأحاديث النبوية العديد من الأمور التي تهم المسلمين، ومنها:"التناجي"، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر. حتى تختلطوا بالناس من أجل أن ذلك يحزنه"، كما شرح الإمام النووي الحديث والنهي عن التناجي، مبينًا أن النهي يفيد التحريم، أي حرمة التناجي وأن ذلك لا يجوز.

اقرأ أيضًا: حنان ترك تشارك جمهورها صورة جديدة وتعلق: «استمع دائما إلى قلبك»

وروى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يتناجى اثنان دون صاحبهما، ولا يقيم الرجل أخاه من مجلسه ثم يجلس".

ويأتي النهي عن "التناجي" بين اثنين دون الثالث في الإسلام، كنوعه من المباشرة أحوال الناس وعلاقاتهم بالمحيطين بهم، كما أن التناجي يسبب الحزن في نفوس المسلمين، لذلك كان لابد من التحذير منه في النصوص الشرعية وهو ما يدل على تحريم الأمر، كما ذكر الإمام النووي في شرحه عن صحيح مسلم.

واستثنى أهل العلم بعض الحالات من تحريم التناجي، ومنهم: "موافقة الشخص الثالث على المناجاة بين الاثنين الآخرين، أو يكون العدد أكثر من 3 أشخاص، أو في حالة الضرورة إلى التناجي فيجوز حين ذلك".