الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:49 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يالصور.. السفيرة المصرية في طشقند تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

السفيرة المصرية في طشقند
السفيرة المصرية في طشقند

أكدت السفيرة أميرة فهمي، سفيرة مصر في طشقند علي حرص مصر على تدعيم جميع أواصر التعاون مع أوزبكستان، بما يعبر عن التعاون الكبير بين الجامعات المصرية والأوزبكية.

جاء ذلك خلال مشاركة السفيرة المصرية في الاحتفال الذي نظمه معهد اللغات الأجنبية في مدينة سمرقند وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يُعقد تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري".

السفيرة المصرية: اللغة العربية تربط بين الشعوب والثقافات والحضارات

وأشارت السفيرة في كلمتها إلى الدور المحوري للغة العربية في الربط بين الشعوب والثقافات والحضارات، ونشر مبادئ التعايش والمساواة بين البشر في كافة أنحاء العالم وأهميتها في إعلاء القيم الإنسانية والعلم والفن والثقافة، مُشيدةً بالدور الهام للعلماء الأوزبكيين في تاريخ اللغة العربية ومساهمتهم في نقل المعرفة والعلم عبر القرون والحفاظ عليها لتصل للأجيال التالية، وأبدت سعادتها بما لمسته من تطلع لدى الشباب الأوزبكي لتعلم اللغة العربية وحرصهم على إتقانها.

الارتباط التاريخي للشعب الأوزبكي باللغة العربية منذ وصول الإسلام

وقد رحب عميد معهد اللغات الأجنبية بمشاركة السفيرة المصرية في الاحتفال، وبما يعكس مدى التقارب الثقافي والترابط بين شعبي مصر وأوزبكستان، مشيرًا من ناحية أخرى إلى الارتباط التاريخي للشعب الأوزبكي باللغة العربية منذ وصول الإسلام إلى بلاده.

تعزيز التعاون بين معهد اللغات الأجنبية مع الجامعات المصرية

حرصت السفيرة أيضًا عقب الاحتفال على الاجتماع برئيس المعهد نائب حاكم سمرقند د. "إلهام توختاسنوف" لبحث سبل تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية المناظرة وعلى رأسها كليتي الألسن والآداب، من خلال التبادل الطلابي، والتعاون الأكاديمي والبحثي في مجال تدريس اللغات الأجنبية.

كما قدمت السفيرة المصرية للمعهد مجموعة من الكتب الخاصة بتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها والكتب الثقافية على رأسها كتاب شخصية مصر كإهداء من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

السفيرة المصرية في طشقند

وفي سياق آخر قال بيان وزارة الخارجية إن الوزير ⁧‫سامح شكري‬⁩، سوف يستقبل، رفائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك من أجل مناقشة التعاون بين مصر والوكالة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وسوف يتناول اللقاء تأكيد الموقف المصري بشأن إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى إلي جانب استعراض دور الطاقة النووية في قضية تغير المناخ.

اقرأ أيضًا: «مدبولي» يشهد توقيع اتفاقية لتطوير قطاع الغزل والنسيج

السفيرة المصرية في طشقند