الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رُب ضارة نافعة».. «أوميكرون» لقاح رباني وسيقضي على كورونا

صورة توضحيية
صورة توضحيية

"رُب ضارة نافعة".. ينطبق هذا المثال مع النظرية الجديدة التي يتبناها خبراء الأوبئة حول العالم، ومفادها أن "متحور أوميكرون" سيقضي على وباء كورونا الذي أنهك العالم وتسبب بملايين الوفيات، علاوة على مليارات الدولارات من الخسائر الاقتصادية عالميًا.

وفي تصريحات متفائلة ومبشرة وسط الأخبار الصادمة المنتشرة بدرجة كبيرة مؤخرًا، قال استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية الدكتور حسام أبو فرسخ لقناة "العربية"، "إن أوميكرون متحور ضعيف وسيصيب الكثيرين حول العالم.. مناعة القطيع هي الطريق الوحيد للخروج من الجائحة.. وانتظروا نهاية كورونا مع حلول فصل الربيع".

وخلال لقائه مع برنامج "تفاعلكم" المذاع على قناة "العربية"، أكد حسام أبو فرسخ هذه النظرية، مشددا على أن متحور أوميكرون ما هو إلا "لقاح رباني" سيعلن انتهاء فيروس كورونا على الأرض.

ويذكر أن وباء كورونا منذ ظهوره في نهاية 2019 أودي بحياة أكثر من 5.4 مليون شخص، ومع ظهور "المتحور الجديد أوميكرون" كانت العدوى الشديدة للمتحور غير مصحوبة في الوقت الحالي بزيادة كبيرة في الوفيات، وفيما ينتشر من دون رادع في أنحاء العالم، يبدو أنه أقل خطورة مما كان يُخشى في بداية انتشاره، ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

وكان قد كتب الدكتور أبو فرسخ على حسابه في "فيسبوك" منذ حوالي أسبوعين، أن "أوميكرون أشد انتشارا أكثر مما نتوقع، فهو ينتشر 70 ضعفًا أكثر من دلتا ويتضاعف كل يومين، وسوف يسود على جميع السلالات خلال شهر، ولكنه أقل خطورة من دلتا، فنسبة الوفيات فيه قد لا تتجاوز 0.02% وهي أقل من الإنفلونزا الموسمية، مقارنة مع 1.9% مع سلالة ألفا".

اقرأ أيضًا: ”أوميكرون”.. تعرف على الأعراض المبكرة لهذا المتحور

وأوضح قائلًا: "نرجو من الله أن يكون انتشاره الشديد وقلة فتكه رحمة للبشرية ولقاحًا ربانيًا مجانيًا".

ومنذ نحو أسبوع، كرر أبو فرسخ نشر نفس النظرية مجددًا بالقول، إن "فترة حضانة سلالة أوميكرون هي حوالي 3 أيام "أقل من خمسة أيام كما كان الحال فى كورونا الأصلية"، لافتًا إلى أن هناك دراسات بيّنت أن حوالي نصف المصابين بالرشح الآن قد يكونون من المصابين بأوميكرون، مشيرًا إلى أن "أوميكرون سوف يسود العالم كما يبدو مع نهاية شهر يناير القادم..".

وأضاف استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية قائلًا: "إننا أمام فيروس خفيف يؤدي إلى أن جميع سكان العالم يأخذون "مناعة القطيع السريعة" من الكورونا خلال أشهر معدودة وهذا لا شك ينبئ بأن الكورونا سوف ينتهي خلال أشهر بإذن الله من العالم.. وهذا ماقلنا إنه سيحدث"، مشدداً على أنه "لقاح رباني مجاني إلى العالم".

ومنذ يومين نشر مقطعا متداولاً بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي لمختص ظهر على فضائية "فوكس نيوز" Fox News، حيث تناول نفس النظرية.

 قال: "هذا أحد العلماء يصف أوميكرون كما وصفته سابقًا وقبل شهر ونصف أنه "لقاح رباني مجاني"، فهذا العالم يصف أوميكرون بأنه فيروس ضعيف جدًا.. وبدأ كثير من العلماء يقولون نفس ما كنت قد توصلت إليه سابقًا من دراستي للوضع الوبائي في العالم، وأتوقع بإذن الله نهاية كورونا قريبا".

وتابع أنه منذ ظهور جائحة كورونا، وهو ينتظر ظهور ذلك النوع من المتحورات "أوميكرون" الذي سينهي الوباء"، مشيرًا إلى أن المتحور أصبح ضعيفاً وأصبح محصوراً في الجزء العلوي من جهاز التنفس وأصبح لا يؤثر على الجزء السفلي من الجهاز التنفسي، أي الرئة، وأصبحت أعراضه خفيفة مثل الرشح، وأصبح لا يتسبب بالتهابات رئوية.