الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:21 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تتخطى الـ 50 ألف جنيه.. خبير سياحي يكشف لـ «الطريق» أسباب ارتفاع أسعار العمرة

العمرة - أرشيفة
العمرة - أرشيفة

يبحث الكثير من المصريين خلال الأيّام القليلة الماضية عن أسباب ارتفاع برامج العمرة، بعدما توقع المختصون ارتفاعها بنسبة 100% هذا العام.

تغييرات في إجراءات التأشيرات

وتعليقًا على ذلك قال علاء الغامري الخبير السياحي، إن الارتفاع المتوقع في أسعار العمرة هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية يرتبط بعدة متغيرات أبرزها قيام المملكة العربية السعودية بإجراء تغييرات في إجراءات التأشيرات.

رسوم إجراءات الوقاية من كورونا

وأوضح «الغامري» خلال حديثه لـ «الطريق» أن سعر العمرة يتأثر بارتفاع أسعار حجوزات الفنادق والتنقلات، إضافة إلى الرسوم الإضافية نتيجة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا التي سيتم تطبيقها للمرة الأولى هذا العام.

ولفت الخبير السياحي، إلى أن قلة عدد تأشيرات العمرة التي سيتم تنظيمها في ظل جائحة كورونا، سيكون لها أثر بالغ في دفع شركات السياحة لرفع سعر العمرة، حتى تستطيع تحصيل التكاليف.

تتخطى الـ 50 ألف جنيه

وأضاف «الغامري»، إلى أن أسعار العمرة هذا العام تتراوح ما بين 35 إلى 55 ألف جنيه، في شركات السياحة المعتمدة، وليس في السوق السوداء التي تتعامل مع المعتمر وفق الأهواء دون الالتزام بالتعليمات التي تحددها الغرف السياحية.

وأردف الخبير السياحي، أن زيادة الاسعار ترتبط أيضًا بإجراء مسحة كورونا مرتين للمعتمر، الأولى عند وصوله المملكة العربية السعودية والثانية عند المغادرة بعد إنهاء مناسك العمرة، بالإضافة إلى أن سعر العمرة يتضمن تأمين صحي للمعتمر حال تعرضه لأي أزمة صحية داخل السعودية.

وبيّن «الغامري» أن شركات السياحة المصرية تواجه مشكلات اقتصادية هذا العام، نتيجة اشتراطات وزارة السياحة بتخصيص مشرف لكل 15 معتمرًا، وهو ما يزيد من التكلفة الإجمالية لبرنامج العمرة، مشيرًا إلى أنّه في السابق كان هناك مشرف واحد لكل 50 معتمرًا.

عمليات نصب

وأردف الخبير السياحي، أنّه على المواطنين التعامل مع شركات سياحة معتمدة، الاطِّلاع على برنامج العمرة كاملًا، ونوع الفندق الذي سيقيم فيه المعتمر ومختلف التفاصيل لتجنب تعرضهم لعمليات نصب، موضخًا أنه كثيرًا ما يُفاجئ بعض المعتمرين الّذين يتعاملون مع شركات غير معتمدة بتغيير جذري في برنامج العمرة وجودة الفنادق أو الخدمات.

وأشار «الغامري» إلى أن رحلات العمرة من المتوقع أن تبدأ في أواخر شهر نوفمبر الجاري، ناصحًا المواطنين الذين يرغبون في إجراء العمرة بضرورة تلقي اللقاح.

اقرأ أيضًا: «مشان الله لا تضربوني» توسلات طفل سوري تهز السوشيال ميديا بعد اختطافه

موضوعات متعلقة