الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الشرب أولى من الوضوء».. مبروك عطية يكشف عن حالات الصلاة دون وضوء

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

دائمًا ما يحمل الدين الإسلامي في طياته الكثير من الأمور الغامضة التي تحتاج إلى تفسير سليم ومتيقن منه، لأنه عندما يتعلق الأمر بالدين والصلاة يجب حينها أن نقطع الشك باليقين ونكون على دراية كاملة، وعلى هذا المنوال يأتي الجدل حول الوضوء، هل يستلزم الوضوء عند كل صلاة؟.

5 حالات يجوز الصلاة فيهم دون وضوء

كشف الدكتور مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع سوهاج، عن 5 حالات يجوز للمسلم والمسلمة فيها الصلاة دون وضوء.

وقال عطية، خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، إن الصلاة على النبي لا تحتاج إلى وضوء، وإن كان الأفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والإنسان على وضوء وطهارة، لافتًا أنه ليس شرطًا.

وأضاف العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية، الحالة الثانية: «إذا شك المسلم في وضوئه، عليه أن يدوس على الشك بالنعل ويصلي وهو مطمئن».

وأردف مبروك عطية الحالة الثالثة، التي يجوز فيها الصلاة دون وضوء عندما يكون المسلم على وضوئه من الصلاه السابقة قبل الصلاة التي يريد أن يؤديها، مستندًا إلى ترجمة الذهبي لعلماء الحديث، مؤكدًا أنهم كانوا يصلون الفجر بوضوء العشاء.

واستكمل الحالة الرابعة هي «حال كان المسلم متوضئًا ونام على هيئة المتمكن»، ثم استيقظ قبل دقائق من توقيت الصلاة ويريد إدراكها قبل انقضاء الوقت.

وواصل أن الحالة الخامسة عندما يصلي المسلم أو المسلمة بغير وضوء؛ إذا لم يجد ماءً أو لا يستطيع الوضوء أو عدم كفاية المياه للشرب والوضوء، لأن في هذه الحالة الشرب أولى من الوضوء، وفي تلك الحالة يتيمم بالطريقة الواردة، مضيفًا: «غير كدة لا أحفظ صلاة دون وضوء».

اقرأ أيضًا: «لا الموت رادع ولا دفنة طفل بالحيا رادع».. مبروك عطية يستنكر جمع تبرعات باسم «ريان»