الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:18 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف بالصدفة: ماذا يدور في دماغ الإنسان بعد 15 دقيقة من وفاته؟

الموت
الموت

تسمع عبارة "مر شريط حياتي أمام عيني" من الأشخاص الذين نجوا من الموت، واستطاع علماء أثبات صحة هذه العبارة عن طريق الصدفة.

وتوفى شخص مسن، يبلغ من العمر 87 عاما، ويعانى من الصرع، بنوبة قلبية، أثناء تسجيل العلماء لموجات دماغه عبر جهاز التخطيط الكهربي، مما أتاح للعلماء تسجيل 15 دقيقة من نشاط الدماغ، أثناء الوفاة.

وركزت الدراسة على الـ 30 ثانية التي شهدت توقف عضلة القلب، فلاحظ العلماء زيادة نشاط الموجات الدماغية التي تعرف بـ "موجات جاما"، التي ترتبط بعمليات مثل الحلم والتأمل واسترجاع الذاكرة.

اقرأ أيضا: صدمة الفطام.. نصائح للتعامل مع الأطفال وتقليل الآثار النفسية

قال أجمل زيمار، المشرف على الدراسة، لسكاى نيوز، إنه عندما تنشط موجات جاما لأجل استعادة ذكريات، فإن دماغ الإنسان يسترجع أبرز محطات الحياة قبل الموت، وهذا الأمر شبيه بما يتداوله الأشخاص الذين أقتربوا من الموت عن طريق حادثة أو معاناته.

تجربة العودة من الموت

تعد تجربة العودة من الموت من التجارب الذهنية التى أثارت الجدل، حيث يروى الأشخاص الكثيرين من الأمور كرويتهم للبحر أو الله لكن العلماء أعتقدوا على مدار سنين أنها ضربا من الهلوسة، وأنها خارج نطاق البحث العلمى، فكان العلماء يرون أنه عند توقف القلب عن النبض، وعن ضخ الدم إلى الدماغ، فإن الوعي ينتهي على الفور، في هذه اللحظة، يعتبر الإنسان ميتا من الناحية الفنية.