الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:43 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما معني رمضان وهل سبقت تسميته قبل الإسلام؟

تعبيرية
تعبيرية

يحتل شهر رمضان مكانة خاصة بين المسلمين، ويختصونه بالعبادة والصلاة والصيام والذكر وقيام الليل والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، لأنه الشهر الذي ذكر في القرآن وفيه ليلة القدر والتي وصفها الله عز وجل بأنها خير من ألف شهر.

كان موجدا قبل الإسلام

لكن قليلون هم الذين فكروا في أصل تسمية شهر رمضان المعظم، الذي ذكر في القرآن، وهل سبقت تسميته قبل الإسلام، ومن أكثر الآراء رجاحة في هذا الأمر الري الذي يقول بأن اسم شهر رمضان كان موجودا قبل الإسلام بنحو 300 عام.

الرمض وشدة الحر

هذا الرأي الشائع يستند إلى أن سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم جاءت بسبب، ارتباطه بالحر الشديد، وهو مأخوذ من كلمة «الرمض» أي شدة الحر، ومن هنا أطلق العرب على ما تسببه الشمس من شدة الحرارة في الحجارة أو الرمل «رمضاء» وكانوا يطلقون على راعي الغنم في شدة الحر الترمض.

ويقال أن اسم رمضان أخذ من كلمة «رمض» ومعناها عندما تبركَ الناقة حين يشتد عليها الحر، وارتبط بعد ذلك رمضان لدى العرب بالحر، لأنهم لما وضعوا أسماء الشهور والفصول قديما سموها بالأزمنة وأحوال الطقس فكان الربيع مأخوذا من موسم الندى والمطر، ورمضان من أيام رمض الحر وشدته.

وكتب أبو بكر بن دريد الدوسي الشاعر والأديب من نسل ملك العرب مالك بن فهم الدوسي الأزدي، يقول، إنه لما نقلت أسماء الشهور عن اللغة القديمة، سموها بالأزمنة التي وقعت فيها، فوافق هذا الشهر شدة الحر، وقيل بل لأن وجوب صومه صادف شدة الحر، وقيل الصوم فيه عبادة قديمة فكأنهم سموه بذلك، لارتماضهم فيه من حر الجوع ومقاساة شدته.

سبب تسمية الشهر الفضيل باسمه

أما فؤاد مرسي فقد كشف في كتابه «معجم رمضان» آراء متعددة عن سبب تسمية الشهر الفضيل باسمه، ويقول «يجوز أن اسم رمضان مشتق من الرمض وهو المطر يأتي قبل الخريف فيجد الأرض حارة محترقة».

الرمضاء

وأضاف، أن الرأي الغالب أن اسم شهر رمضان مشتقا من الرمضاء وأنه كان يأتي مع الرمضاء في كل سنة، لأن عرب الجاهلية كانوا يحسبون تاريخهم بسنة قمرية شمسية (مزج) فيضيفون 9 أشهر كل 24 سنة.

وتابع في كتابه «معجم رمضان»: ويغلب أن يكون هذا الحساب متبعا في مكة دون البادية ومن يسكنها من الأعراب الذين لا يحسنون الحساب، ولكنهم يتبعون فيه أهل مكة بجوار الكعبة، لأن شريعة الكعبة هي التي كانت تسن لهم تحريم القتال في شهور من السنة وإباحته في سائر الشهور.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان.. 4 مشروبات ممنوعة في وجبة الإفطار