الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة مزاعم روسيا حول تمويل أمريكا لمختبرات بيولوجية في أوكرانيا؟

الحرب البيولوجية
الحرب البيولوجية
القاهرة

يبدوا أن الحرب تتطور إلى ما لا حدود نحو نفق مظلم لانعلم متى سوف تتوقف، ودلائل تلك الحرب حول التصريحات المتبادلة وحرب المعلومات المتداولة بين أمريكا وروسيا، فالأخيرة لاتريد أن تتوقف وأوكرانيا تدافع عن أراضيها ، ولكن هناك معلومات "خطيرة" ومزاعم لروسيا حول وجود مختبرات بيولوجية في أوكرانيا، فما هي تلك المختبرات وماسرها؟ ، وهل خروج تلك المعلومات الآن له مدلولات حول الحرب؟.

معلومات عن الأمراض البيولوجية الموجودة بالمعامل الأوكرانية

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تشكيل شبكة مكونة من حوالي 30 معملاً بيولوجياً في أوكرانيا، إذ تتم تنفيذ الأنشطة الخاصة فيها بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم تلك المعامل فيروسات جرثومية لنشر الأمراض في الجو في الحدود القريبة من روسيا في دول أوكرانيا وجورجيا، ورأت روسيا ضرورة التخلص من تلك المختبرات وقد قامت بتدمير 232 حاوية مع العامل المسبب لمرض داء البريميات والتولاريميا والبروسيلات "وفق البيان المنشور".

350 مليون دولار حجم المشروعات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا

وفي نفس السياق، أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيريلوف ، أن أمريكا قامت بتمويل الأنشطة والمعامل البيولوجية الأوكرانية بواقع 350 مليون دولار، والذي تم توزيعه لإجراء بحوث تهم البنتاجون في مجال الأسلحة البيولوجية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت في وقت سابق إلى خطة لتنسيق أنشطة المعامل البيولوجية ومعاهد البحوث في أوكرانيا من قبل الولايات المتحدة.

سر المختبرات البيولوجية الأوكرانية ودور أمريكا وحرب معلومات روسيا

أشارت تقارير منشورة حول أن الأوكرانيين أنفسهم يقوموا بشكل منفصل على دراسة حول فيروسات جرثومية مثل الطاعون والجمرة الخبيثة واختبارات حول التولاريميا وحمى كيو، وأنه لايوجد دليل قاطع لتمويل وزارة الدفاع الأمريكية برنامجاً عسكرياً بيولوجياً في أوكرانيا، على الرغم من التسائل حول نشر مثل هذا البيان في مثل هذا التوقيت.

أشار المتحدث باسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إلى أن "مصداقية المعلومات التي يقدمها الكرملين بشكل عام مشكوك فيها ومنخفضة للغاية، والمعلومات المضللة الروسية لها سجل حافل بالترويج للروايات المتلاعبة حول الأسلحة البيولوجية و "المختبرات السرية" المزعومة.

وأضاف أن أن الكرملين يغير الحقيقة في أحسن الأحوال ، لا سيما في زمن الحرب: فقد زعمت روسيا مرارًا ، على سبيل المثال ، أن قواتها لا تستهدف المدنيين في أوكرانيا ، حتى مع وجود عدد لا يحصى من مقاطع الفيديو والصور التي تثبت عكس ذلك.

اتفاقيات تمويل المختبرات بين أمريكا وأوكرانيا

بموجب برنامج Nunn-Lugal التعاوني للحد من التهديد (CTR) ، وقعت الولايات المتحدة اتفاقية تمويل في أغسطس 2005 ، مع أوكرانيا "لتحسين الأمن لمسببات الأمراض المخزنة في مرافق البحوث البيولوجية والصحية، إذ تمول الاتفاقية مشروعات لتأمين سلالات العوامل الممرضة و "المعرفة البيولوجية الحساسة" داخل أوكرانيا.

بموجب الاتفاقية ، تعهدت الولايات المتحدة بالعمل على "تحسين القدرات الأوكرانية لاكتشاف وتشخيص وعلاج تفشي الأمراض المعدية، وكذلك تحديد ما إذا كان تفشي الأمراض أمرًا طبيعيًا أم نتيجة للإرهاب البيولوجي".

أقرأ أيضا:روسيا: الجيش الأوكراني فقد 23 ألف جندي في الحرب

موضوعات متعلقة