الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:01 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنور وجدي.. الفتى الأول و«أمير السينما» متعدد المواهب

أنور وجدي
أنور وجدي

واحد من رواد السينما المصرية، وسيم يمتلك مواصفات "الجان" وقفت أمامه جميلات السينما، متعدد المواهب، هو ممثل ومنتج ومخرج، أحب السينما وتعلق بالفن وبات مخلصا له حتى النفس الأخير، أعتلى قمة النجومية، وفرض نفسه بموهبته التي لا تعرف حدود، هو "أمير السينما" الفنان أنور وجدي.

النشأة

ولد أنور يحيى الفتال في 11 أكتوبر 1901، لعائلة سورية تعمل في تجارة الأقمشة حتى تعرضت العائلة للإفلاس وذاقت مرارة الفقر ما دفعها للانتقال إلي القاهرة واستقرت في حي الظاهر، درس "أنور" في مدرسة الفرير ولم يكمل تعليمه بسبب قلة دخل الأسرة ولحبه في الفن الذي جعل والده يطرده من المنزل ليجد نفسه يقف أمام مسرح رمسيس في شارع عماد الدين ربما يقابل يوسف وهبي ويضمه إلي فرقته.

البدايات عند أنور وجدي

ساعده قاسم وجدي ريجيسير فرقة رمسيس في العمل بوظيفة تسليم الأوردرات للفنانين وحتى يرد له الجميل أخذ منه اسمه الثاني وأطلق على نفسه "أنور وجدي" وبات يعمل في الفرقة حتى حصل على أدوار تمثيلية صامتة وبعدها كومبارس متكلم، ومع بداية ظهور السينما كان له نصيب في المشاركة في أدوار ثانوية في الفيلم الصامت"جناية نصف الليل" 1930، وفي أول فيلم ناطق "أولاد الذوات" 1932، تبعه بفيلم "الدفاع" 1935 مع يوسف وهبي.

أفلام أنور وجدي

لم يتوقف أنور وجدي وتوالت أفلامه "الحل الأخير، الدكتور، العزيمة، بائعة التفاح، خلف الحبايب، ومع بداية الأربعينيات شارك في عدة أفلام أبرزها "انتصار الشباب، ليلى بنت الريف، الستات في خطر" وحصل على البطولة في فيلم "كدب في كدب"، قدم ليلى مراد في فيلم "ليلى بنت الفقراء" 1945 وهو أول إنتاج لشركة "الأفلام المتحدة" وهو الفيلم الذي ظهر من خلاله كفنان شامل "ممثل ومنتج ومؤلف ومخرج" وبعد نجاح الفيلم شكل ثنائي مع ليلى مراد في عدة أفلام أبرزها "قلبي دليلي، ليلى بنت الأغنياء، عنبر، غزل البنات".

كان "وجدي" من أكثر الفنانين الذي شارك في أفلام المطربات فقدم مع صباح "القلب له واحد" و"فاطمة" مع أم كلثوم، وكان بعين المنتج الفنان يكتشف المواهب ويقدمها للسينما أبرزها الطفلة المعجزة وأنتج لها "ياسمين، دهب، فيروز هانم".

اقرأ أيضًا:محمود حميده يكشف حقيقة أزمته مع بيومي فؤاد في فيلم «مطرح مطروح».. فيديو

ظل النجاح يطارد أنور وجدي وقدم للسينما "بنت الأكابر، حبيب الروح، النمر، ريا وسكينة" و"أمير الانتقام" الذي حقق لاقى نجاحا مدويا، و"أربع بنات وضابط" آخر أفلامه والذي أجبره أن يتوقف بعد أن نال منه المرض.

الحياة الشخصية

جمعته قصة حب بـ ليلى مراد وتزوجها في آخر تصوير فيلم "ليلى بنت الفقراء"، ولكن الغيرة الفنية وعقود الاحتكار عصفت بالحب ووقع الطلاق بينهما أكثر من مرة حتى انتهى بعد 8 سنوات.

اقرأ أيضًا:هالة فاخر بشخصيتين في موسم أفلام عيد الأضحى 2023

كانت الزيجة الثانية من الفنانة ليلى فوزي التي ذهبت معه إلى السويد للعلاج من مرض الكلى الذي ورثه من عائلته، وفي 14 مايو 1955 توفي أنور وجدي الذي عاد إلى مصر في تابوت مع زوجته ليلى فوزي، رحل "وجدي" في عمر 51 عامًا وهو في عز نجوميته وبقيت أفلامه خير دليل على عشقه للسينما التي أحبها من قلبه.