الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما تأثير العواصف الترابية على المحاصيل الزراعية؟.. نقيب الفلاحين يجيب

تأثير العواصف الترابية على المحاصيل الزراعية
تأثير العواصف الترابية على المحاصيل الزراعية

تؤثر فترة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد، سواء بارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة أو حدوث عواصف ترابية سلبا على نمو النبات وكمية الإنتاج.

تأثير العواصف الترابية على المحاصيل الزراعية

وفي هذا الصدد، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن العواصف الترابية من أكثر التغيرات المناخية ضررًا للنبات والتربة الزراعية، موضحًا أن الأتربة تمنع وصول الشمس لسطح أوراق النبات بما تمنع التمثيل الضوئي، والذي يؤدي إلى ضعف النبات وهلاكه.

وتابع أبو صدام لـ"الطريق"، أن العواصف الترابية تؤدي إلى سقوط الأزهار والثمار قبل اكتمال النضج بما يضعف الإنتاجية، ولذلك فإن انتشار الغبار والأتربة يساعد في انتشار الحشرات ومسببات الأمراض بما يؤدي لزيادة تكلفة الزراعة وقلة الإنتاج وضعف جودة المحصول.

ولفت نقيب الفلاحين، إلى أن العواصف الترابية تؤدي إلى ظاهرة التصحر وتساهم في الجفاف، وقد تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الأماكن المنخفضة، كما تؤدي إلى هلاك بعض الحشرات النافعة بما يخل بالتوازن البيئي ووضعف الانتاجية.

وأضاف أن تاثير العواصف الترابية يختلف من نبات إلى نبات ومن حالة عمرية إلى أخرى، حيث يكون تأثيرها أشد في مرحلة التزهير في بعض النباتات، كما تؤثر بصورة كبيرة على أشجار الفاكهة الحساسة للتغيرات المناخيه كالمانجو والزيتون وعلى الخضراوات بصفة عامة.

الوقاية من العواصف الترابية


وأوضح أن هناك طريقة للوقاية من أضرار العواصف الترابية والحد من تأثيرها السلبي، وهي بناء خط أخضر من الأشجار بطول الصحراء الغربية يعمل كمصدات لها، ذلك بالغضافة إلى التوسع في تغيير نظم الزراعة التي تمنع تأثير هذه العواصف، مع زراعة أصناف من المحاصيل أكثر مقاومة وتحمل للتغيرات المناخيه الغير ملائمة، مع الالتزام بتسوير الحدائق بالاشجار التي تصد العواصف.

اقرأ أيضًا.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الـ48 ساعة المقبلة