الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:21 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مديحة كامل من ”فتاة شاذة” إلى ”بوابة إبليس”.. أسرار في حياة أميرة السينما وفاتنة الشاشة

مديحة كامل
مديحة كامل

جمال هادئ، وملامح ساحرة، وأنوثة ضاغية، جمعت بين البراءة والإغراء، وسحرت العالم بجمالها، لقبت بقطة الشاشة وأميرة السينما المصرية إنها النجمة الراحلة فاتنة الشاشة مديحة كامل التي تحل اليوم ذكرى ميلادها.


"البحر والمية والرملة والهوا الحلو إسكندرية بلدي"، هكذا وصفت نشأنها في الإسكندرية، والتي ولدت فيها عام 1964، وأحبت الفن منذ طفولتها فشاركت في فرق التمثيل وهي طالبة وفازت بجائزة كأس المدرسة كأحسن ممثلة مدرسية عن تجسيدها شخصية رابعة بالإضافة إلى عشقها للرياضة مثقل الجمباز وكرة الطائرة.

بداية في عالم الأزياء

وانتقلت مع أهلها إلى القاهرة عام 1962 لتكمل دراستها بمدرسة السينية الثانوية، وعلمت في بدايتها إلى جانب الدراسة كعارضة أزياء قبل تخرجها في كلية الآداب جامعة عين شمس لتبدأ مشواها الفني في هذا المجال.

الزواج من محمود الريس لمساعدتها في دخول عالم التمثيل


رشحها المخرج أحمد ضياء الدين للتمثيل، لكن أهلها وقفوا بوجهها ومنعوها من التمثيل لتتحول فرحتها إلى حزن، وبعدها تقدم للزواج منها رجل الأعمال محمود الريس وكان يكبرها بسنوات كثيرة وكانت وقتها لا تزال بعمر الـ 17 سنة، لكنها وافقت على الزواج منه عندما علمت أنه سيوافق على عملها في الفن، وانجبت انبتها الوحيدة منه وهي ميريهان التي تربت في بيت خالتها بالإسكندرية بعديا عن والدتها التي لم يكن لديها وقت لتراعيها.

بدايتها في عالم التمثيل وأول عمل فني 


بعدها أعلن التيلفزيون عن مسابقة لاختيار ممثلات فتقدمت لها بالفعل ونجحت وقدمها المخرج حسن إسماعيل للمشاركة في تمثيلية بعوان "الحائرة" عام 1964، وفي نفس العام شاركت في فيلك "فتاة شاذة" لتكون انطلاقتها في عالم السينما مع شويكار ورشدي أباظة وأحمد رمزي.

فيلم فتاة شاذة تسبب في طلاقها من زوجها بسبب رشدي أباظة 


وتسبب فيلم فتاة شاذة في انفصالها عن زوجها بعد زواج دام لمدة 3 سنوات بسبب الشائعات التي ترددت حول قصة حب جمعتها برشدي أباظة خلال تصوير الفيلم بالإضافة إلى أن هناك شائعات ترددت حول قصة حب جمعتها أيضًا بالفنان أحمد رمزي.


وبعد أول مشاركة فنية لها في عالم السينما استمرت في تقديم أدوار ثانوية حتى قدمت دور البطولة أمام فريد شوقي من خلال فيلم "30 يوم في السجن" لتطلق مسيرتها في عالم السينما بأعمال مميزة.

الصعود إلى الهاوية نقطة تحول في مسيرتها الفنية


عام 1978 كانت نقطة تحول في مسيرتها الفنية بعدما قدمت دور البطولة في فيلم "الصعود إلى الهاوية أمام النجم محمود ياسين،عن قصة سقوط الجاسوسية هبة سليم في يد الموساد الأسرائيلي، واعتذرت أكثر من فنانة حينها على الموافقة لتقديم الدور نظرت لجرأته، وبعدها توالت أعمالها في إطار الإثارة والجرأة بالأضافة إلى أعمال أثبتت فيها موهبتها.

أشهر أعمال مديحة كامل

ومن أشهر أعمالها:  "العفاريت، زائر الفجر، أبناء الصمت، حب وكبرياء، السلخانة، زمان يا حب، الصعود إلى الهاوية، ملف في الآداب، الجحيم، شوادر، المعلمة سماح، أغنية على الممر،الاختيار". 

زيجاتها 

بعد انفصالها عن زوجها الأول رجل الأعمال محمود الريس، تزوجت بعد حوالي 3 سنوات من المخرج شريف حمودة، وبعد انفصالها عنه تزوجت للمرة الأخيرة من المحامي جلال الديب التي انفصلت عنه بعد 6 سنوات بسبب سفره خارج البلاد ورفضها السفر معه.

 

اعتزالها الفن 

قررت مديحة كامل ترك عالم التمثيل والشهرة في قمة نجوميتها وعام 1992 وخلال تصوير فيلم "بوابة إبليس"، الذي كان آخر أعمالها رفضت استكمال تصوير ما تبقى لها من مشاهد في الفيلم ما اضطر مخرج العمل للاستعانة بدوبليرة.

مرضها ورحيلها 

عانت مديحة كامل من المرض بداية من مشاكل في القلب تسببت لها في جلطة خلال تصوير مسلسلها الأفعى عام 1975، وأثير العديد من الشائعات حول إصابتها بسرطان الثدى، إلا أن نجلتها الوحيدة نفت ذلك مؤكده أن أصيبت بالروماتويد الذي تسبب في إصابتها بمياه على القلب وكان ذلك عام 1992، وقبل وافتها ظلت 10 شهور طريحة الفراش حتى وفتها.

رحلت عن عالمنا في شهر رمضان بعد صلاة الفجر وذلك عام 1997 إثر تدهور حالتها الصحية بسبب مرض القلب.

اقرأ أيضًا: المرض والموت المبكر و6 أفلام.. أشياء مشتركة بين رشدي أباظة ومديحة كامل

 

موضوعات متعلقة