الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:44 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”معلومة غير صحيحة”.. هل بداية السنة الهجرية تعني الاحتفال بهجرة النبي محمد إلى المدينة؟

الاحتفال ببداية السنة الهجرية أمس في البوسنة والهرسك
الاحتفال ببداية السنة الهجرية أمس في البوسنة والهرسك

احتفل العالم الإسلامي، اليوم الخميس، بالعام الهجري الجديد 1442، حيث ظهر في سماء مكة المكرمة هلال محرم، مساء أمس الأربعاء الـ29 من ذي الحجة.

ويعتقد أغلبية البشر أن رأس السنة الهجرية تعني الاحتفاء بالوقت إلى هاجر فيه النبي محمد من مكة إلى يثرب أو المدينة المنورة في العام 14.

وتعتبر هذه المعلومة غير صحيحة تمامًا، حيث إن رأس السنة الهجرية تبدأ بشهر محرم، وهو الشهر الذي اعتمده الخليفة عمر بن الخطاب كبداية للتقويم الإسلامي، وذلك بعد أن استشار الصحابة عقب وفاة الرسول.

ويعد شهر ربيع الأول هو الشهر الذي هاجر فيه النبي محمد، وفق المراجع الإسلامية.

وجاء اعتماد الخليفة عمر للتقويم الهجري بعد 17 عامًا من هجرة نبي المسلمين واتباعه من مكة بعد ما رأه أذى كبير من قبيلة قريش.

ويتبع التقويم الإسلامي/ الهجري، أسماء الأشهر التي كانت معتمدة في التقويم العربي قبل الإسلام.

واتبعت القبائل العربية التقويم الهجري المسمي بالقمري منذ قرون، وكان يحكم جزءاً كبيراً من حياتها، إذ أطلقت على الأشهر أسماءً تتناسب مع عاداتها وتقاليدها.

على سبيل المثال أعطى اسم محرّم للشهر الذي حرّم العرب الحرب فيه، وأعطي اسم صفر للشهر الذي كانت تخلو فيه الديار من أهلها، لخروجهم في الغزوات.

وسمّي رمضان نسبةً إلى الرمضاء أو الحرّ الشديد، وكذلك سمي ربيع الأول والثاني نسبةً لشهر الربيع، وجمادى نسبةً لتجمّد الماء خلال فصل الشتاء.

وثبّت التقويم الهجري اتباع حركة القمر كمعيار، وباتت رؤية الهلال جزءاً أساسياً من عادات المسلمين، يعتمدونها لتحديد مواعيد الأشهر والأعياد السنوية.

وتختلف تلك المواعيد بين منطقة وأخرى حول العالم، وذلك بسبب طبيعة حركة القمر، ودورته حول الأرض، والوقت الذي يتطلبه لكي يشرق ويغيب.

”حادثة غريبة”.. انقلاب 3 عربات من قطار والمصاب راكب وحيد

موضوعات متعلقة