السبت 27 فبراير 2021 05:14 صـ 15 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

أسرار تحية كاريوكا .. ساعدت الفدائيين وهربت من تعذيب شقيقها وتزوجت 14 مرة

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

كانت حالة استثنائية في الوسط الفني، أبدعت في التمثيل مثلما أبدعت في الرقص فأصبحت واحدة من أيقونات الرقص الشرقي في تاريخ السينما، تميزت بشخصيتها القوية ومواقفها الشجاعة، وفي عالم السياسة كان لها قصص وحكايات، قال عنها المخرج الراحل يوسف شاهين إنها "أعظم مجنونة في العالم"، إنها الفنانة تحية كاريوكا الذي تحل اليوم ذكرى وفاتها.

 

أسرار تحية كاريوكا


في مثل هذا اليوم الموافق 22 فبراير من عام 1919 ولدت "بدوية محمد علي" وهو اسمها الحقيقي في مدينة الإسماعيلية، وعاشت في وسط أسرة مفككة، وعانت كثيرًا من معاملة شقيقها الذي كان يضربها حتى استطاعت الهرب من المنزل لتعمل في الفن.

طفولة مآساوية


وعاشت تحية كاريوكا في بيت خالها، بعد انفصال والدها عن والدتها، وتوفي خالها وهي في الرابعة من عمرها وماتت جدتها بعد ذلك، وكان لها أخ يدعى "أحمد"، أخرجها من المدرسة ومنعها من رؤية أمها وجعلها بمثابة خادمة له ولأولاده فكان يربطها بسلسلة ويقص لها شعرها بسبب محاولاتها الكثيرة للهروب إلى أقاربها.


الهروب

وبعد معاناة طويلة سافرت تحية كاريوكا إلى القاهرة وانتقلت لكازينو بديعة مصابني، وأجادت رقصة "الكاريوكا"، حتى أطلق عليها القلب وأصبح اسمها تحية كاريوكا، وذلك عام 1940، بعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان نجيب.

بداية المسيرة الفنية

عام 1935، كانت أولى تجارب تحية كاريوكا كراقصة من خلال بوابة التمثيل حيث شاركت في فيلم "الدكتور فرحات"، بعدها بحوالي أربع سنوات شاركت في فيلم "أجنحة الصحراء" للمخرج أحمد سالم، وظهرت بدور راقصة أيضًا، ثم شاركت في فيلم "أحب الغلط" الذي يعد الظهور التمثيلي الأول لها عام 1942.

أشهر أعمال تحية كاريوكا

ومن الرقص للتمثيل قررت كاريوكا في منتصف الخمسينيات اعتزال الرقص الشرقي للتفرغ نهائيًا للتمثيل، حيث شاركت في أكثر من 125 فيلمًا منها "لعبة الست"، "خلي بالك من زوزو"، "شباب امرأة" "السقا مات"، "منديل الحلو"، "الطريق"، "سمارة"، "آه يا بلد آه"، "أم العروسة"، "إسكندرية كمان وكمان"، "الجراج"، "سوق النساء"، "نساء صعاليك".


في التوقيت نفسه الذي قررت فيه تحية كاريوكا التفرغ للتمثيل بدأ ظهورها على خشية المسرح عام 1954 مع فرقة إسماعيل ياسين، وعام 1961 أسست مع فايز حلاوة فرقة تحمل اسمها وقدمت خلالها 18 مسرحية منها :"كل الرجالة كده"، " المعلمة "، "روبابيكيا"، "البغل في الإبريق"، "شفيقة القبطية".

وإلى جانب إبداع كاريوكا في المسرح والسينما شاركت في بعض المسلسلات المميزة منها: "حكايات هو وهي"، "ينابيع النهر"، أهل الطريق"، "سر الأرض"، "المنزل الخلفي"، "مخلوق اسمه المراة"، "صابر يا عم صابر" وغيرها.

كاريوكا الفدائية


عرفت تحية كايروكا بنشاطها الوطني وشجعاتها وجرأتها وفي عام 1948 وقفت بجانب الفدائيين ضد الاحتلال الإنجليزي، وهربت لهم السلاح بسيارتها الخاصة، ووكانت من أوائل المشاركين في المقاومة أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وأُلقي القبض عليها أكثر من مرة، كما هربت من الإنجليز بمساعدة محمد أنور السادات.


زيجات تحية كاريوكا

تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة، محققة رقمًا قياسيًا في عدد الزيجات وذلك مرة من داخل وخارج الوسط الفني، بداية من أنطوان عيسى قريب الراقصة بديعة مصابني، ثم من محمد سلطان باشا، أكبر أثرياء مصر، وتزوجت للمرة الثالث من ضابط أمريكي يدعى ليفي أشهر إسلامه بعد الزواج منها، أما الزيجة الرابعة فكانت من المخرج فطين عبد الوهاب، وخامس زيجاتها كان من الفنان أحمد سالم، والمرة السادسة من طيار الملك فاروق الخاص ويدعى حسين عاكف، وكان الفنان رشدي أباظة سابع أزواجها.

اقرأ أيضًا: يوم مأساوي في حياة تحية كاريوكا.. باكية حافية وبشعر محلوق

وتزوجت كاريوكا للمرة الثامنة من مصطفى كمال صدقي، الذي كان أحد ضباط الملك، وللمرة التاسعة من عبد المنعم الخادم، وللمرة العاشرة من البكباشي طبيب حسن حسين، ثم تزوج من المطرب محرم فؤاد، بعدها تزوجت من أحمد ذو الفقار صبري، ثم من الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوة وكانت أطول زيجاتها حيث ظلت معه 18 سنة، وأخيرًا تزوجت للمرة الـ 14 من المخرج حسن عبدالسلام وعاشت معه حتى وفاتها.

في سنواتها الأخيرة قررت الابتعاد عن الوسط الفني، وارتدت الحجاب، وكانت تحضر طعامًا وتنزل به أمام منزلها لتوزيعه على الفقراء، وكانت حريصة على تلاوة القرآن والحج والعمرة، ولها العديد من المواقف مع الشعراوي التي التقته صدفة خلال قيامها بالحج، وكانت بعد ذلك حريصة على أخذ رأيه في الأمور اليدينة.

ومن المفارقات الغريبة في حياتها أنه في صباح أحد الأيام، فوجئت على باب منزلها بطفلة رضيعة ملفوفة فطلبت من الشعراوي المشورة، فأشار عليها الإمام بأن تأخذها وتقوم على تربيتها عسى أن تفتح لها باب التوبة والمغفرة عند الله، وأن تكون مفتاح لدخولها الجنة وأن تنبي لها قصرًا في الجنة، لذا أخذتها وأطلقت عليها اسم عطية.

فن الطريق الفن تحية كاريوكا اعمال تحية كاريوكا زيجات تحية كاريوكا ذكرى ميلاد تحية كاريوكا تحية كاريوما المناضلة