الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:19 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

وفاة بكورونا كل 4 دقائق.. هل تصل مصر للسيناريو الهندي المرعب؟

كورونا في الهند
كورونا في الهند
حالة من التوحش وصل إليها فيروس كورونا المستجد في الهند، وأصبحت السلالة الجديدة من الفيروس المكتشفة هناك تفتك بالآلاف يوميًا، حتى أن نسبة الوقيات وصلت إلى وفاة كل 4 دقائق، لتتجاوز الهند حتى الآن 200 ألف وفاة مسجلة بالفيروس في رقم قياسي عالمي.
 
 
 
وحسب آخر الإحصائيات، تسجل الهند نحو 300 ألف حالة كورونا في اليوم، وهو أعلى كثيرًا من أقصى معدلات العام الماضي التي وصلت إلى 90 ألف حالة يوميًا.
 
 

السلالة الهندية تحتوي على طفرتين

 

وفق الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، فالسلالة الهندية الجديدة أو كما اطلق عليها "الفيروس مزدوج التحور" تحتوي على اثنين من أشهر الطفرات "الطفرة الأولى التي حدثت في فيروس كورونا بكاليفورنيا، والثانية المكتشفة في البرازيل وجنوب أفريقيا"، وهي أول مرة يتجمع طفرتان في سلالة واحدة، ما تسبب في زيادة عدد الحالات والوفيات وسرعة انتشار الفيروس في الهند.
 
وأضاف أن 21 دولة في العالم، من ضمنهم بريطانيا، وصلها المتحور الجديد، ولا يستبعد أن يكون موجودا في مصر، مشيرًا إلى أنه حتى الآن اللقاحات فعالة، كما تعمل الشركات المصنعة للقاحات على تطوير اللقاحات الحالية لتواكب تحور الفيروس بجرعة ثالثة.
 
 
ووأصل أن الهند أكثر دولة تأثرت بالسلالة الجديدة لعدة أسباب أهمها عودة التجمعات عقب تراجع عدد الحالات، والتخلي عن الإجراءات الاحترازية حتى عادت الحالات للارتفاع مرة أخرى وانهارت المنظومة الصحية تماما.
 

تشابهات مصر والهند

 
ولفت إلى أن السيناريو الهندي ليس بعيدا عن مصر لعدة أسباب تشابهات بين البلدين، حيث يتمتع البلدان بنفس معدل الإنفاق على الصحة تقريبا بالنسبة للفرد، ونفس نسبة الإنفاق على الصحة من جيب المواطن، مع وجود تقارب كبير في العادات والتقاليد والتجمعات والزيارات.
 
 
وأكد أن هناك عدة أمور يمكنها ان تجنب مصر السيناريو الهندي المرعب مثل:
 
1- عدم التردد في تلقي اللقاح الذي أصبح ضرورة لا اختيار أو رفاهية.
 
 
2- ضرورة وحتمية الالتزام بالاجراءات الاحترازية كالكمامة واستخدام الكحول والتعقيم.
 
 
3- تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة لتقليل فرص انتشار الفيروس.
 
 

موضوعات متعلقة