جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 08:52 مـ 18 محرّم 1444 هـ

”يتكون تحت الجلد”.. تعرف على مرض الفنان شريف دسوقي بعد بتر قدمه

الفنان شريف دسوقي
الفنان شريف دسوقي

في الساعات الماضية، تزايد الحديث عن الفنان شريف دسوقي، عقب إعلان الفنانة بدرية طلبة تعرضه لبتر في القدم، نتيجة لإصابة تعرض لها خلال تصوير مشاهده في فيلم "وقفة رجالة".

 

وفي حديث سابق، تحدث الفنان شريف دسوقي، عن تدهور إصابته مع استمرار الوقت، حتى تسبب له في خراج عمقه أكثر من 7 سنتيمتر، وهو ما أدى بعد ذلك إلى بتر قدمه.

 

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور فاضل محمد، استشاري الأمراض الجلدية، إن "الخراج"، هو تكون صديد في أي منطقة بالجسم ومنها القدم، مبينًا أن هذا الصديد يتكون نتيجة لعدوى بكتيرية، والتي تطفو على سطح الجلد بعد تكونه أسفله.

ما هو الخراج وصديد القدم؟

وأضاف "فاضل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن صديد القدم، ينتج عند انسداد الغدد العرقية والدهنية، وهو ما يؤدي إلى نمو البكتيريا فيها، مما يجعل جهاز المناعة يعمل على إنتاج الأجسام المضادة في منطقة العدوى تحت الجلد لحصرها وضمان عدم وصولها للدم والمناطق المحيطة بالإلتهاب.

اقرأ أيضًا: كاملة أبو ذكرى تكشف مواقف شريف دسوقي خلال التصوير : ”العين شايفاك”

 

وأوضح أن الصديد الخارج من الجسم يمكنه أن يسبب العدوى في أماكن أخرى بالجسم، في حالة عدم الحرص في تنظيف مكانه بطريقة صحيحة.

 

أسباب الإصابة بالخراج وصديد القدم

وأشار إلى أن "خراج" القدم له العديد من الأسباب، ومنها: "العدوى ألبكتيرية، وإلتهابات الأنسجة الرخوة والقيح في القدم، وإلتهاب النسيج الخلوي، ومع أمراض الأوعية الدموية الطرفية، والتقرح حول الظفر، والجروح الوخزية، وإلتهابات العظام والقيح في القدم، والقدم السكرية والتقيح في القدم، واضطراب جهاز المناعة.

علاج الخراج أو صديد القدم

وبين استشاري الأمراض الجلدية أن علاج "الخراج" وصديد القدم، يتم في حالة بلوغ قطر الخراج أكبر من أكبر من 1 سم، وفي حالة الإصابة بأمراض أخرى، مثل "داء السكري، أو الإيدز، أو السرطان"، ومع ارتفاع درجة الحرارة والحمى، ووجود أجسام غريبة في مكان الإصابة، وإحمرار المنطقة المحيطة بتكون الصديد بصورة شديدة".

اقرأ أيضًا: تعرف على تفاصيل عملية شريف دسوقي وحالته النفسية (خاص)