الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:02 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا لا يوصى باستخدام «براسيتامول» للمراهقين بعد تطعيم ضد كورونا؟

منذ أن بدأ التطعيم للمراهقين في الفئة العمرية 15-18 عامًا في الهند، كان هناك بعض الالتباس حول ضرورة تناول الباراسيتامول أو أي مسكن للألم للمساعدة في تخفيف الآثار الجانبية.

يقول الخبراء أنه لا توجد حاجة لأي دواء بعد كابوس كوفيد، وفقا لموقع indianexpress.

في بيان رسمي، قالت الشركة المصنعة للقاح Covaxin Bharat Biotech: "تلقينا ملاحظات تفيد بأن بعض مراكز التحصين توصي بتناول ثلاثة أقراص باراسيتامول 500 ملغ مع Covaxin للأطفال. لا ينصح باستخدام الباراسيتامول أو مسكنات الآلام بعد التطعيم بـ Covaxin

وأضافت: "تمت التوصية باستخدام الباراسيتامول مع بعض لقاحات Covid-19 الأخرى ، ولكن لا يوصى به لـ Covaxin".

وفقًا لإرشادات التطعيم المنقحة لوزارة المنزل ورعاية الأسرة (MoHFW) التابعة لحكومة الهند ، فإن المستفيدين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عامًا سيتم إعطاؤهم Covaxin فقط.

اقرأ أيضاً: مع بدء مباريات كأس الأمم.. إليك أسرار نساء القبائل الإفريقية في التجميل

وفقًا للشركة المصنعة: "معظم هذه الأعراض خفيفة ، وتختفي في غضون يوم أو يومين ، ولا تتطلب أي دواء. لا يوصى بتناول الدواء إلا بعد استشارة الطبيب ".

يؤكد الخبراء أن الإصابة بحمى خفيفة أو قشعريرة أو صداع أو إرهاق بعد جرعة لقاح Covid-19، تعني أن الجهاز المناعي قد بدأ في الظهور بشكل فعال.

لذلك يجب تجنب المسكنات لضمان "أقوى استجابة مناعية ممكنة".

أخبر الدكتور الكولونيل فيجاي دوتا ، استشاري أول، الطب الباطني، مركز إصابات العمود الفقري الهندي،أن أي دواء ، بعد التطعيم ، لا يوصى به لأنه "يحتمل أن يسبب سمية كبدية".

لا يوصى بإعطاء الباراسيتامول للأطفال (15-18 سنة) الذين يتلقون لقاحات Covid. لأنه يمكن أن يسبب سمية كبدية (تلف الكبد الناجم عن التعرض للعقاقير). إذا أصيب الأطفال بالحمى بعد تلقي لقاح كوفيد ، فيجب إعطاؤهم حمض الميفيناميك أو شراب ميفتال.

قال الدكتور دوتا إن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يعانون من الحمى بعد تلقي لقاح Covid آمنون لتناول الباراسيتامول.

قال الدكتور سونام سولانكي، استشاري أمراض الرئة وتنظير القصبات، بمستشفى ماسينا، بيكولا، مومباي: "لا ينصح بتناول الباراسيتامول لمجرد تلقيك التطعيم، أيضًا لن يصاب الجميع بالصداع أو الحمى أو آلام الجسم، فقط 10-20 في المائة من الأطفال ظهرت عليهم آثار جانبية أثناء التجارب".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، لا يُنصح أيضًا بتناول مسكنات الألم قبل تلقي لقاح Covid-19 لمنع الآثار الجانبية: "هذا لأنه من غير المعروف كيف يمكن أن تؤثر المسكنات على مدى فعالية اللقاح" ، كما قرأت على موقعها على الإنترنت.

استمر في اتخاذ الإجراءات لإبطاء انتشار الفيروس وإيقافه في النهاية.

حافظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين

ارتدِ كمامة خاصة في الأماكن المزدحمة والمغلقة وسيئة التهوية.

نظف يديك بشكل متكرر.

غطِّ أي سعال أو عطس في مرفقك المثني.

عندما تكون داخل المنزل مع الآخرين ، تأكد من وجود تهوية جيدة ، مثل فتح نافذة.