الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:15 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إذا صرخ بالشارع..كيف تتعامل مع طفل التوحد؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بصورة مفاجئة ترى طفلاً يصرخ بصوت عالي في الشارع وسط دهشات ونظرات من الخوف والقلق للمارة يحسبونه تائهاً أو مخطوفاً من أهله، ولكن عند الاقتراب منه يزداد بالصراخ ويكتشفوا من مرافقه أنه طفل مصابا بالتوحد، ويخشى النزول بالشارع والتعامل مع الناس؛ ولذلك يستمر فى الصراخات حتى يبتعد عن أماكن الإزدحام.

من المعروف أن الطفل المصاب بطيف التوحد يجد صعوبة فى التعامل مع الأخرين ولا يهتم بما يدور من حوله، ودائماً يجد راحته فى الجلوس مع نفسه وفى الأجواء الهادئة منعزلاً، ولابد أن تتعامل معه بحذر وبهدوء ليكسب ثقته بك ويشعر بالأمان ويهدأ.

كيف تتعامل مع طفل مصاب بالتوحد؟

*فهم سلوك الطفل والتعامل معه بهدوء وأسلوب يفهمه، وتوصيل شعور الأمان له لكسب ثقته.
*أن تكون دقيقاً ومنضبطاً فإذا وعدته بشئ يجب عليك تنفيذه، والتعامل معه طبقاً لروتين يومي فهذا يجعله يتحسن بصورة أسرع مع متابعة الأطباء.
*تحدث معه بأسلوب سهل وبألفاظ بسيطة، مع استخدام الصور والألعاب لتوضيح الرؤية ورسمها بخيالها ولذلك قم بشرح السلوكيات التي تريد أن يطبقها وتحب أن تراه منه بطريقة إيجابية.

اقرأ أيضا: صولجان المشروبات.. القهوة تجعلك بـ7 أرواح

*الاستمرار يومياً فى أخذه لنزهة بالشارع والأماكن العامة ليندمج ويتعود على الوسط المحيط به، واجعله يختار أشياء بنفسه ليعرف أسلوب الاختيار الصحيح.
*لا تحاول فعل كل هذه الأمور بمفردك وابحث عن المساعدة والدعم فرعاية طفل التوحد تحتاج إلى طاقة وصبر حتى تستطيع مواجهة التحديات لهذا المرض مع طفلك.