الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:08 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل أغمض أبو الهول عينيه وما سبب ظهور الصور؟.. «الآثار» توضح

تمثال أبو الهول
تمثال أبو الهول

تحدث الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة، على مجموعة الصور المتداولة عبر مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن غلق عيون أبو الهول، قائلا: «الصور المنتشرة من إمبارح على السوشيال ميديا، بتبين التمثال مغمض عينه، هو مش مغمض ولا حاجة، الصورة متصورة من زاوية معينة، في توقيت معين، بالإضافة لاستخدام التقنيات الحديثة، والتطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية».

وأضاف أستاذ الآثار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد» المذاع عبرقناة «تن» الفضائية، قائلاً: «الفوتوشوب ليه دور كبير جداً، أحنا ممكن نحرك الأهرامات بالجرافيك و الفوتوشوب، لكن فكرة أن أبو الهول مغمض عينه، ده مش حقيقي خالص».

اقرأ أيضًا:«البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل ظاهرة كونية تحدث اليوم.. تستمر لمدة ساعة

وأوضح الدكتور أحمد بدران: «أبو الهول ملامحه ثابتة، مش بيغمض ولا بيفتح، وامبارح بالتحديد كان في عاصفة ترابية قوية جدا في المكان، و ده بيمنع أن ملامح التمثال تكون واضحة بالكامل».

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسين عبد البصير عالم الآثار المصرية ومدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، إن جميع الصور المتداولة ليست صحيحة على الإطلاق ولم يحدث أن أغلق أبو الهول عينيه وجميع الصور فوتوشوب ولن يحدث أي شيء على الإطلاق.

وأوضح عالم الآثار المصرية؛ أن أبو الهول لم يغلق عينيه ولن يغلق عينيه وما قيل في هذا الشأن مزاح غير مقبول عن رمز الحضارة المصرية القديمة تمثال أبو الهول العظيم.