الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار برنامج المناخ العالمي يكشف أهمية مبادرة «100 مليون شجرة» (خاص)

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

تأتي التغيرات المناخية على رأس أولويات العالم خلال الفترة الحالية، وذلك جراء ما شهدت الدول الأوروبية من جفاف للأنهار وأيضًا ارتفاعات في درجات الحرارة وتوقعات بشتاء قاسي.

ومن منطلق ذلك، خرج علينا الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوجيهات مثمرة تتمثل في تدشين "مبادرة 100 مليون شجرة" من أجل إنعاش الرئة الخضراء، ولأهداف أخرى نرصدها خلال السطور التالية:

اقرأ أيضًا: نواب: الرئيس السيسي حريص على توفير مناخ عمل مناسب للمبدعين والمبتكرين

اقرأ أيضًا: أبرزها ”قادرون باختلاف”.. ذوي الهمم في عهد السيسي يعيشون أزهى عصورهم

صورة من ياندكس

أهداف المبادرة

الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن الهدف من المبادرة يتمثل في زراعة شجرة واحدة لكل مواطن، تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين، والقضاء الجزئي على جميع أنواع التلوث المسبب لظواهر التغيرات المناخية.

الأشجار المثمرة والنخيل

أضاف في تصريحات لـ"الطريق" أن هناك أشجار خشبية لها فوائد كثيرة تتمثل في استخدام أخشابها في عدد من الصناعات الأخرى، وأخرى مثمرة تتمثل في زراعة النخل والاستفادة من البلح بجميع أنواعه، فضًلا عن أن توشكي تشهد زراعة 100 ألف فدان قمح، بالإضافة إلى 10 مليون زراعات أخرى في مختلف المناطق، منهما 2.5 مليون فدان للقمح.

المساحات الخضراء

وأضاف "مجدي" أن للأشجار وظائف وللمساحات الخضراء أنواع تبدأ من الحشائش العادية، مرورًا بالمحاصيل الزراعية مثل القمح وذرة ثم النخيل والأشجار المثمرة بأنواعها التي تصدر للخارج، منوهًا بأن الهدف من المبادرة بيئي واقتصادي أيضًا، إذ أن المساحات الخضراء تعد إضافة ضرورية للانعكاس العوامل البيئية، وتساهم في التنمية الاقتصادية أيضًا.

منظومة التشجير

ولفت "علام" إلى أن الزراعة الخضراء بالنسبة لخبراء البيئة تعد مصنعًا للأكسجين ومعدل عالي لامتصاص ثاني أكسيد الكربون، إذ تحافظ على الصحة العامة للمواطنين من أمراض الرئة.

الفلاح المصري

وواصل "الخبير البيئي" أن الفلاح المصري له تقاليد في عملية الزراعة، إذ أنه يزرع البرسيم من أجل الإنتاج الحيواني الذي يشكل رأس مال خاص، وبالتالي يمكن للفلاح تأجير أرض أخرى لزراعة موسم البرسيم، متابعًا أن أجود طعم للإنتاج الحيواني البرسيم، وبالتالي يحتاج لأسمدة طبيعية خالية تمامًا من المواد المؤثرة على الزراعة.

موضوعات متعلقة