الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:09 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد كشف المعزول مرسي عنه.. القصة الكاملة لقضية تخابر الإرهابي محمد نور

الإرهابي محمد عادل
الإرهابي محمد عادل

انتهت أحداث الحلقة ١٧ من مسلسل "الاختيار ٣"، بالكشف عن فيديو جديد مسرب للمعزول محمد مرسي والإرهابي خيرت الشاطر، وهما يتحدثان عن الإرهابين محمد نور، وهشام مصطفى، وتورطهما في الكثير من الأمور الخاصة بالتخابر وتهديد أمن مصر.

وفي أعقاب الكشف أن قضية التخابر للإرهابي محمد نور، يستعرض "الطريق" تفاصيل هذه القضية.

الإرهابي محمد عادل حامد الكيلاني، الذي كان يعمل مضيف جوي، اعترف في التحقيقات بمشاركته في اعتصام رابعة وتقديم مبالغ للإرهابي أحمد علي عفيفي لشراء مستلزمات وأطعمة للمعتصمين، وكما أنه وافق على طلب نقل حقائب المستندات المهربة من رئاسة الجمهورية، والتي كانت تحتوي على ملفات تتعلق بالأمن القومي.

عرف الإرهابي محمد نور نفسه في بداية التحقيقات، بأنه هو محمد عادل حامد الكيلاني، البالغ من العمر ٤٢ عاما، من مواليد مصر الجديدة، والذي تربى وسط أسرة ميسورة الحال، وتخرج في كلية الآداب قسم فلسفة جامعة عين شمس، وعمل بداية من 1996 مضيفا بشركة مصر للطيران.

وكشف أنه عقب أحداث يناير، أهتم بالسياسية عن طريق متابعة الأخبار والأحداث، وتشكل لديه رأى مؤيد لجماعة الإخوان الإرهابية، قائلاً: "كنت شايف فيهم إمكانية تقديم وتطبيق النموذج التركي وأديت صوتي في المرحلتين لـ محمد مرسى، وبعدها فضلت متابع أداءه وأداء جماعة الإخوان، وشاركت في اعتصام رابعة، وكنت بتردد عليه كتير في الأيام إللي مش بيكون عندي فيها رحلات".

في ديسمبر عام 2013، التقى محمد نور ببعض أعضاء الجماعة الإرهابية بمسكن في مدينة ٦ أكتوبر وبحوزتهم حقيبة وبداخلها مجموعة من المستندات التي تم تسريبها من مكتب رئيس الجمهورية الأسبق- المتهم الأول- قبل 30-6-2013 وأن هذه المستندات والتقارير صادرة من أجهزة المخابرات المصرية والقوات المسلحة، وتحتوي على معلومات عن تسليح الجيش المصري والجيش الإسرائيلي.

احتفظ الإرهابي محمد نور بالحقيبة في مسكنه، وأعقب ذلك لقاء جمعه ببعض أعضاء الجماعة الإرهابية، واتفقوا خلاله على تهريب المستندات لمسؤولي قناة الجزيرة القطرية وجهاز الاستخبارت القطري، والتنسيق مع الأجهزة القطرية، بعد نقل تلك المستندات إلى دولة قطر وتسليمها لأحد ضباط جهاز المخابرات القطري بمطار الدوحة نظرًا لعمله كمضيف جوي بشركة مصر للطيران ولا يخضع لإجراءات التفتيش المعتادة.

اقرأ أيضا: الاختيار 3.. من هو ضابط المخابرات الدولي الذي حاول إنشاء حرس ثوري للإخوان؟

عمد الإرهابي محمد نور لتعديل جدول رحلاته لتشمل العاصمة القطرية الدوحة لعدم إدراجها ضمن جدول أعماله وأعقب ذلك لقاؤه مع عنصر من الجماعة الإرهابية، حيث أبلغه بالسفر إلى دولة قطر وتنسيقه مع أحد ضباط المخابرات القطرية لاستلام تلك المستندات منه بمنطقة السوق الحرة بمطار الدوحة.